Headlines
Published On:2014/11/09
Posted by alialsayed

ليبيا إلى طريق مسدود...بعد سرقة تمثال شيخ المجاهدين عمر المختار

ليبيا تُنهب هذا ما قد وصل إليه الحال الليبي اليوم بعد صراع طويل منذ الإطاحة بالعقيد معمر القذافي وضبابية الأوضاع الليبية الآن.
فقد أعلن مسؤول في هيئة الآثار الليبية اليوم الأحد، أن مجهولين قاموا أمس السبت بسرقة تمثال شيخ المجاهدين عمر المختار، التمثال الذي يظهر عليه المختار وهو يمتطي جواده، والذي كان موضوعا أمام مقر مجلس البلدية لمنطقة الماية على الطريق الساحلي بغرب العاصمة الليبية طرابلس.
حيث أعلن المسؤول بهيئة الأثار أن «التمثال الأثري اختفى في ظروف غامضة مماثلة للظروف التي اختفى على إثرها الثلاثاء الماضي التمثال الاثري المعروف باسم (الحورية والغزالة)، الذي يعتبر من أهم المعالم التاريخية وسط العاصمة، طرابلس».


وفي هذا السياق أعلن مجلس البلدية لمدينة طرابلس إن هذا التمثال يعد «من أهم وأعرق المعالم التاريخية في العاصمة».
ويذكر أن ميدان الغزالة أو نافورة الغزالة والحسناء، هو الميدان الموجود به نافورة بها تمثالان هما تمثال «الحورية والحسناء» أو «الغزالة والحسناء» والذي يصورامرأة تمسك بجرة وتعانق غزالة. وهومن تصميم الفنان الإيطالي أنجلو فانيتي مطلع ثلاثينيات القرن العشرين وذلك في ظل الإحتلال الإيطالي لليبيا.
ويضيف المسؤول أن «التمثال قد أقتلع من مكانه من قبل جماعة مجهولة فجر الثلاثاء الماضي وعلى الأرجح بسبب الملامح العارية للحسناء والتي يرفضها البعض لأسباب دينية».
كما يذكر أن البلدية تلقت تهديدات بخصوص هذا التمثال الذي طالما نوت بعض الجماعات الإسلامية إزالته، فقد تعرض في وقت سابق بهجوم بصاروخ «آر بي جي» الذي أحدث ثقب في جسم الحسناء، بالإضافة إلى تهديدات بإزالته من قبل جماعات إسلامية متشددة في 2012.

كتبت : سامية

About the Author

Posted by alialsayed on 11:10 PM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By alialsayed on 11:10 PM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "ليبيا إلى طريق مسدود...بعد سرقة تمثال شيخ المجاهدين عمر المختار"

Post a Comment

زوار الموقع

    Blog Archive