Headlines
Published On:2014/11/27
Posted by alialsayed

16 نصيحة قبل شراء هاتف مستعمل

الكثير من الناس يقدم على شراء هواتف نقالة مستعمل في كثير من الأحيان، وأحيان كثيرة يقع الكثير في فخ المستعملن إذ يلجأ البعض لبيع هواتفهم أو غيرها وهي معابة دون إظهار جوانب العيب في الهاتف فيقع المشتري في فخ النصب وتضيع عليه أمواله بدلا من أن يوفرها.إذ يري بعضاً من الناس أن شراء جوال مستعمل يوفر لهم الكثير من المال على عكس البعض الأخر الذي يرى هذا إعتقاد خاطئ.
فحين شراءك لهاتف مستعمل يجب عليك فحصه جيد حتى لا تكون فريسة لشراك النصب، فحينما تشتري هاتف بدون فحص جيد و الكامل فسوف تقتني جوال مستعمل ليس ذات جودة وقيمة عالية فيجب عليك إذا كنت تود أن تشتري جوال مستعمل أن تفحصه بعناية دقيقة حتي تقتني الجوال المناسب فلا تغتر بشكل الجوال أو حتى نوعه و هذا غير صحيح لأنك بعد فترة صغيرة من كثرة الإستعمال سوف تجد حقيقة هاتفك.

لذا هذه 16 نصيحة لك قبل إقدامك على شراء هاتف مستعمل:


الجوال من الخارج

أو شئ يجب عليك فعله هو فحص الهاتف من الخارج فهي أولى خطوات الفحص والتأكد من سلامة الهاتف.
وتضمن هذه العملية عدة نقاط وهي:-

الشاشة

أول شئ يجب عليك فحصه وأهم شئ يلفت إنتباهك عند شراء جوال مستعمل، لذا يجب عليك التأكد من سلامة الشاشة وإضاءتها فتأكد من وضوح الشاشة وعدم وجود أي خدش بها و ذلك بإغلاق الجوال وتسليط بعض الإضاءة علي شاشة الجوال حتي تري إذا كان به خدوش أم لا وبعد ذلك أبدأ بفحص شاشة الجوال عند التشغيل وهل يوجود أي خطوط أو نقاط بالشاشة الداخلية أم لا، ثم الأنوار الجانبية بالشاشة الخارجية هل هي كاملة أم يوجد بها أي مشاكل.
وفي حالة شرائك لجوال يعمل عن طريق اللمس فيجب عليك التأكد من عمل الشاشة وتجربة كل مفتاح علي حدي وجميع القوائم الداخلية أيضاً وتذكر نظافة الجوال الداخلية من الأتربة والغبار وهذا عند إغلاق أنوار الشاشة فستضح هذه الأتربة.

مفتاح التشغيل

مفاتيح التشغيل أساس التشغيل مع القوائم المختلفة بداخل الجوال لذا تأكد من عمل كل مفتاح علي حدي للتأكد من عدم وجود أي مشاكل فيها والنظر جيداً إلي نظافتها من الداخل والخارج وتأكد من أن هذه المفاتيح هي الأصلية للجهاز أولا تعمل بطريقة مرنة عند الإستعمال أو غير ثابتة جيداً.

الغطاء

الغطاء الخارجي المسؤل عن حماية وحفظ الجهاز من أي أتربة أو صدمات فيجب عليك أن تفحصه جيداً من الجانبين الأمامي والخلفي حتي تري أي خدوش قد يؤثر علي جودة الجهاز وإذا وجد أي خدش ولو صغيرة لا تشتري الجوال وتأكد من أن هذا الغطاء هو الأصلي.

الكاميرا

يحب عند شراء جوال مستعمل أن تكون الكاميرا به ذات وضوح عالي لذا يجب عليك فحص وتجربة الكاميرا، فإذا كانت الكاميرا بها أي خدش أو كسر سوف تكون الصورة غير واضحة.

المداخل

يشمل أي جوال علي عدة مداخل أساسية تساعد وهي:
مدخل الشاحن
يجب التأكد من عمل الشاحن جيداً بالجوال المراد شرائه وأن تري العلامة الخاصة به في التشغيل هل هي تعمل أم لا و أفحص جيداً مدخل الشاحن من الداخل هل هو نظيف أم لا.
 مدخل سماعة الأذن
من الأشياء الأساسية فتأكد من عمل مدخل السماعة جيداً و توصيله لسماعة الأذن جيداً وهل الصوت الموصل للسماعة واضح أم لا فكل هذا يأتي من التأكد من مدخل السماعة في الجوال.
مدخل USB
يعتبر مدخل ال USB هو المدخل الأساسي والذي به يمكنك توصيل جوالك للحاسوب فعليك إختبار مدخل USB.

الجوال من الداخل

هل الهاتف تمت صيانته من قبل

يجب عليك تفقد الهاتف جيداً لتعرف هل تم إصلاحه من قبل أم لا؟
وهذا عن طريق النظر بعناية إلي البراغي هل بها أي خدوش أو هل تم إزالتها قبل ذلك أم لا؟ لأنه بمجرد فتح هذه البراغي تأكد من أن الجوال تم التلاعب به أو إستبدال جزء بآخر.

البطارية

البطارية يمكنك أن تفحصها عن طريق شحنها بسرعة وتعطيك العلامة بأنها كاملة ثم بعد ذلك إذا أطفأت الجهاز وتم تشغيله من جديد ورأيت أن العلامة قد إنخفضت فهذا مؤشر علي أن البطارية ضعيفة أو إذا لاحظت أن الجوال يغلق من تلقاء نفسه أو إذا لاحظت عدم الإستجابة بسرعة في التشغيل كل هذا يدل علي أن بطارية الجوال لابد من إستبدالها.

مكان كارت الذاكرة (الميموري)

يجب عليك إختبار مكان الكارت وذلك بإضافة كارت ذاكرة (ميموري) وتشغيل الجوال ومعرفة هل يري هذا الكارت أم لا.
صناعة الجوال
لاتشتري جوال لا توجد علية الكتابة التي تدل علي مكان صنعه، فيجب أن تتحقق جيداً من صناعته فربما يكون صنع في بلد أخري فيجب التحقق جيداً من صناعته.


حالة الجوال

تشغيل الجوال

يجب عليك التأكد من حالة الجوال هل هو سريع في التنقل بين القوائم أم لا؟ وذلك بالتنقل بداخل القوائم المختلفة وإمكانية الدخول إلي جميع القوائم أم يوجد بعض البطئ في ذلك مع تجربة تقنية البلوتوث و هل الهاتف يقبل الملفات أم لا؟ وسرعة النقل.

سماع صوت المتحدث و العكس

تأكد جيداً من سماع صوت المتحدث عند إختبار درجات الصوت المختلفة وهذا عن طريق أجراء مكالمة مع أحد الأصدقاء وتأكد أنه يسمعك بوضوح و أن الصوت لا يوجد به أي تشويش وتأكد أنك تسمعه بوضوح أيضاً فهذا يجعلك تعرف مدي جودة الصوت عند إجراء المكالمات الهاتفية.

الصوت و الفيديو

يجب عليك التأكد من الصوت عن طريق سماع الملفات الصوتية، فأحياناً تكون بعض الجوالات لا تُشغل بعض إمتدادات الأغاني المختلفة فتأكد من هذا جيداً وأيضاً يجب عليك التأكد من تدعيم الهاتف لملفات الفيديو وهل الصورة والصوت واضحة أم لا فتأكد بتشغيل الملفات.

إشارة الشبكة

قد يعيب الهاتف إشارة شبكة الجوال والتي تظهر لك مدي قوة الإشارة فإذا كانت الإشارة غير ثابتة أي ترتفع وتنخفض دون أن تثبت فأعلم أن الجوال ليس جيداً ما يؤثر على جودة المكالمات  مكالمة، ولكن تأكد أولا من وجود تغطية للشبكة في المكان.

أفضلية الشراء

من أهم النصائح التي يجب أن تعرفها هي أن تلجأ دائما لشخص تثق به أو تعرفه، حيث لن يشغك أو يعطيك جهاز غير صالح بسبب معرفتك له فستكون معرفتك له ضمانك الأول.
الضمان
عند شرائك لجوال مستعمل يفضل أن تأخذ عليه ضمان لفترة زمنية ويفضل أن تكون فترة ضمان طويلة حتي تتأكد منه عند الإستعمال فإذا رفض البائع تأكد من أن الجوال ليس سليم.
الإكسسوارات
من الأشياء التي يجب أن لا تتنازل عليها عند الشراء وهي أن تتأكد من أن الجوال معه الإكسسوارات الخاصة به أو علي الأقل الشاحن و السماعة حتي لا تهدر حقك عند الشراء.
والآن أصبحت على دراية أفضل بطبية شراء الجوالات المستعملة حتى لا تقع في فخ النصب.

كتبت : سامية

About the Author

Posted by alialsayed on 9:05 PM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By alialsayed on 9:05 PM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "16 نصيحة قبل شراء هاتف مستعمل"

Post a Comment

زوار الموقع

    Blog Archive