Headlines
Published On:2014/11/05
Posted by alialsayed

أخطاء تقضي على حميتك الغذائية...فما هي؟

قد ترغمك حميتك الغذائية على نظام غذائي يفقدك صبرك أو يجعلك تقلع عن نظامك الغذائي.فالكثير من من يتبعون الأنظمة الغذائية يقعون في أخطاء كثيرة نتيجة بعض الجهل بنظام الحمية الغذائية أو عدم صبرهم على إتباع نظام غذائي معين، ما يجعلهم يخسرون نظامهم الغذائي الجديد أو لربما نيتهم في إتباع أي حمية أخرى.

فقد يقع بعضهم في بعض الأخطاء الغذائية وهي :-

 1- التوقف المفاجئ عن تناول بعض الأطعمة التي اعتدت عليها ليس في مصلحة الحمية الغذائية بل  التدريج في التوقف عن تناولها هو الأمر الأنسب، حيث التوقف المفاجئ يسبب العديد من المضاعفات ويحدث خللاً في التوازن الهرموني في الجسم.



 2- السعرات الحرارية ليست الخطر الذي يهدد حميتك الغذائية حيث تعتبر السعرات الحرارية مصدر الطاقة لك والتي تؤهلك للقيام بأنشطتك اليومية، لذا ينصح بالإعتدال وليس بالإمتناع. 

 3- الإهتمام الزائد بمتابعة وزنك حيث يشكل قياس وزن بشكل متكرر قلق كبير لدى أصحاب النظام الغذائي، فليس من المعقول قياس الوزن يوميا على سبيل المثال، إذ يضطر البعض للإقلاع عن نظامهم الخاص بسبب إعتقادهم بأن وزنهم ثابت.


 4- حبوب الحمية ليست الحل في انقاص الوزن بل تعتبر مصدر قلق أكثر مما هي مصدر راحة لما تسببه من أعراض جانبية مثل الأرق والصداع والإسهال، لذا ينصح بتناول الأطعمة الموصى بها أفضل من تناول حبوب الحمية.


 5- الإعتقاد في التوقف النهائي عن تناول الدهون لما لها من أثر في زيادة الوزن، ولكن في الحقيقة لا يوجد شئ له أثر ضار إذا تناول بإعتدال أو بحسب الكمية المطلوبة لكل فرد، فالأطعمة التي تحوي هذه الدهون تكون ضرورية للجسم، فمن الضروري الحصول على كمية من الدهون المفيدة مثل الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون والأسماك أثناء عملية الحمية.

 6-  التوقف عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والسكريات والبروتينيات بشكل مفاجئ من أكثر الأخطاء التي يقع فيها أصحاب الحمية الغذائية،ظنا منهم أنها الحل الأمثل والأسرع في خسارة الوزن.

 7- السهر أو الحرمان من النوم ليس الحل مطلقا بل هو مصدر زيادة الوزن، وذلك لعاملين أولهما أن الحرمان من النوم يؤثر بشكل سلبي على نسبة هرمون الليبتين المسؤول عن الشعور بالشبع، الإضافة إلى زيادة نسبة هرمون الغريلين الذي يسبب الإفراط في تناول الطعام، والثاني أن طوال فترة استيقاظ الفرد فإنه يحتاج لطاقة أكبر مما يستهلكها أثناء نومه لمزاولته أنشطة أكثر ما يدفعه لتناول طعام أكثر من لو أنه كان نائم في ذلك الوقت.

 8- السلطات والإكثار منها على حساب أطعمة أخرى، قد تشكل السلطات عامل مهم في انقاص الوزن إلا أن البعض يفرضها على سلوك نظامه الغذائي كبديل للأطعمة الدسمة والوجبات التي تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات، إلا أن المكونات التي مضاف إليها كالصلصات والسكريات يمكن أن تعطي نتائج عكسية وتزيد احتمال اكتساب المزيد من الوزن.

 9- الإفراط في تناول الأطعمة الصحية من الضروري الانتباه إلى أن تصنيف الأطعمة على أنها صحية ولا تسبب زيادة في الوزن لا يعني أن بالإمكان تناول أي كمية منها فعلى سبيل المثال تحتوي المكسرات على نسبة من الدهون الصحية، وفي حال زيادة نسبتها يمكن أن تشكل خطراً على القلب.

 10- تخطي وجبة الإفطار أظهرت الإحصائيات أن حوالي 10% من الامريكيين لا يتناولون وجبة الفطور، برغم أن العلماء المختصون بالتغذية يؤكدون دوماً على أهمية هذه الوجبة وخاصة للأشخاص الراغبين بإنقاص أوزانهم، حيث أظهرت الأبحاث أن الذين يتناولون وجبة الإفطار قادرون على خسارة كمية أكبر من الوزن ومحيط الخصر من الذين يهملونها.


كتبت : سامية

About the Author

Posted by alialsayed on 9:00 AM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By alialsayed on 9:00 AM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "أخطاء تقضي على حميتك الغذائية...فما هي؟"

Post a Comment

زوار الموقع

    Blog Archive