Headlines
Published On:2014/08/16
Posted by alialsayed

تاريخ صناعة الكاميرا

شهدت صناعة الكاميرات تطراً كثيراً ومذهلاً على مر العصور حتى يومنا هذا . ولكن ما هو تاريخ الكاميرا ؟
الكاميرا (وأصلها القُمْرَة) أو المُصوِّرة أو القَمْرة ، هي آلة تصوير ، لصور ثابتة أو متحركة (فيديو). والمصطلح «كاميرا» في اللغات الأوروبية أتى من العبارة اللاتينية «قاميرا أُبسقورا» (باللاتينيةcamera obscura) وأصلها الكلمة العربية «القُمرة» والتي تعني «الغرفة المظلمة» أو الصغيرة أو المنعزلة، والتي دخلت اللاتينية بمعنى (غرفة) بالتحريف الآتي (باللاتينيةCamera) وظلت قيد الاستخدام بهذا المعنى على مدى قرون حتى اختراع قمرة التصوير فشاع استخدامها لوصف الآلة المعروفة اليوم.
أول وصف لآلة التصوير عن ابن الهيثم في سياق دراسته علم البصريات وذلك في الجامع الأزهر بالقاهرة .
فمرت بمراحل كثيرة من التطوير منذ توصل العالم الحسن بن الهيثم إلى فكرة الكاميرا وعمل النموذج الأبسط فيها والأول حين سجنه الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله إلى أن طورت بواسطة العالم الإيرلندي روبيرت بويل عام 1660هو ومساعده وأدخلوا لها الأضواء وفي عام 1685 أبتكر العالم الألمانى جوهان تزان نظام الصورة وترتيب لون أى صورة وبنى آلة تصوير كبيرة من الخشب، وبين عامى (1820- 1830) أبتكر العالم لويس داجير طريقة في التصوير الضوئي التي عرفت بالداجيروتايب (daguerreotype) والتي كانت تصور على النحاس، وفى عام 1835 أبتكر العالم الفرنسي وليم فوكس تالبوت نظام فوتوغرافى جديد سمى بالكالوتايب  (calotype) والتي كانت على الورق، أول صورة فوتوغرافية حقيقية كانت عام 1826 على يد العالم الفرنسي جوزيف نيبس عندما أستخدم الدوار الخشب ليحفظ الفيلم وقد صنعت آلة التصوير هذه في باريس على يد الأخوان تشارلز وفينسينت شيفالير، وقد أستخدم جوزيف نيبس فكرة العالم الألمانى جوهان هينريتش الذي أبتكرها عام 1724 وهى تعريض الفضة مع الطباشير إلى الظلام ومن ثم الضوء المفاجئ فتتثبت الصورة، وفى عام 1850 أخترع العالم الألمانى فريدريك سكوت فكرة ظهور الصورة على الزجاج والتي تسمى كولوديون (collodion)، تطورت الكاميرا في منتصف القرن 19 على يد علماء كثيرين منهم العالم الفرنسي أندريا أدولف الذي أخترع طريقة الـ CDV أو Carte de viste وهى أن يكون الفيلم على شكل بطاقات صغيرة متتالية. أول صورة ألوان كانت عام 1861 على يد العالم الفيزيائي جيمس ماكسويل بمساعدة المصور توماس سوتون وكانت تعتبر مجرد تجربة للصورة الملونة.
واصبحت الان الكاميرات تستخدم في التجسس حيث ظهرت اجهزة متطورة في نهاية القرن العشرين عبارة عن كاميرات دقيقة الحجم جدا يمكن وضعها في اي مكان دون ملاحظتها ، التي وصلت فيها الكاميرا تكنولوجياً إلى إبداع تكنولوجي و قمة في الصغر .

كتبت : سامية

About the Author

Posted by alialsayed on 8:01 PM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By alialsayed on 8:01 PM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "تاريخ صناعة الكاميرا"

Post a Comment

زوار الموقع

    Blog Archive