Headlines
Published On:2014/08/25
Posted by alialsayed

اختلاف معايير و أسس التربية

قد لاحظت اختلاف اسس التربية و معايير التنشأة عبر الأجيال . وقد أثار هذا الأمر فضولي فرأيت حاجتي للكتابة فيه لعلي أضع يدي على بعض المشاكل ومناقشتها .
هل تغيرت معايير التربية بين الماضي وحاضرنا ؟ ، وما هي الأسباب المؤدية لذلك ؟
كما نعرف جميعاً أن الطفل يتأثر كل التأثير بالبيءة المحيطة به من سلبيات وإيجابيات ، ولكن هل الطفل يستمد شخصيته وسلوكياته بهذه العوامل فقط أم يتأثر بعوامل أخرى؟ 
ودون الإعتماد على أحد الكتب أو النظريات فقط اعتمد على الملاحظة والإستنتاج قد وجدت أن بالأسرة الواحدة ( توأم ) يختلف كل منهما في تصرفات وسلوكياته حتى الأفكار قد تختلف جزئياً أو كلياً عن الآخر وقد يرجع السبب في وجود عوامل داخلية تعمل على تحديد الشخصية بجانب البيئة المحيطة به . 
فكثيراً ما نجد أخوه نشأوا في نفس الظروف ولكن الأفكار والمعايير تختلف لكل منهما الآخر كقبولهم مبدأ أو فكرة سائدة حتى بالأسرة . ولهذا أرجع علتي لهذا الأمر ، فلربما وجود عوامل يولد بها الشخص قد تتحد أو تتنافر مع العوامل البيئية المحيطة به أو حتى مع سلوكيات وقيم أسرته .
ولكن لم يكن هذا الإختلاف الواضح هذه الأيام جلي بالماضي بالصورة التي نحن عليها الآن .
فلم يكن هناك من يشكو من حالته الإجتماعية أو يتطلع لتطلعات غربية كالملبس أو المأكل أو حتى التطلعات الفكرية ؛ وربما كانت هذه الشطحات الفكرية والتطورات في الشخصية لدى الأطفال على وجه الخخصوص كانت نتاج للإنتفتاح الثقافي  والتكنولوجي والثورة التي يعيشها العالم الآن والسباق الزمني أو ربما كان نتاج لتطلعات الأهل أنفسهم بوضع وهيكلة شخصية الطفل لتلائم أحلامهم أو تطورات العصر .

كتبت : سامية

About the Author

Posted by alialsayed on 6:23 PM. Filed under , . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By alialsayed on 6:23 PM. Filed under , . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "اختلاف معايير و أسس التربية "

Post a Comment

زوار الموقع

    Blog Archive