Headlines
Published On:2014/08/26
Posted by alialsayed

كهف على عمق 390 متر بالسعودية

يقع كهف "هيت" أو دحل هيت كما يطلق عليه بالعامية السعودية على بعد حوالى 35 كيلو مترًا جنوب الرياض على الطريق المتجه للخرج ويبعد عن محافظة الخرج قرابة 40 كيلومتر تقريبا، ويعود عمره الى آلاف السنين ويصل عمقه الى 390 مترًا داخل التجويف الصخري.
ووفقا لجريدة المدينة يوجد في أسفل الكهف عين تصب الماء طوال أيام السنة ويختلف ماؤها عن البئر، حيث يذكر أنها تمتد الى مدينة الأحساء شرقا.
ويختلف هذا الدحل عن دحول الصمان «المتكونة نتيجة ذوبان صخور أم رضمة الجيرية» من حيث التركيب الصخري، إذ إنه يتكون من صخر الأنهيدرايت التي نتجت عن إذابة الصخور بالمياه الجوفية.
وفي عام 1938 م أثناء نزهة بدعوة من جلالة الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- لعين هيت قام الجيولوجيون الأوائل لشركة أرامكو بدراسة وتوثيق المقطع المثالي (الواضح في حوائط الدحل) لمتكون هيت.
ويعد هذا الدحل أحد موقعين لغوص الكهوف في المملكة، وكان مستوى المياه في عين هيت يصل إلى الحافة العلوية فيما مضى عندما كانت القوافل تتزود بالمياه منه ولكنه الآن انخفض لما يزيد عن أكثر من 100 متر؛ وذلك بسبب الإهمال الذي تسبب في تساقط العديد من الصخور داخل العين مما يهددها بالاختفاء، كما تسبب تراكم النفايات والصخور في إغلاق نصف فتحة الكهف.

About the Author

Posted by alialsayed on 12:02 AM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By alialsayed on 12:02 AM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "كهف على عمق 390 متر بالسعودية"

Post a Comment

زوار الموقع

    Blog Archive