Headlines
Published On:2014/08/30
Posted by alialsayed

نجاح عقار إيبولا " التجريبي "

قامت شركة  ماب بيوفارماسوتيكال وفرعها ليف بيو ومقرهما في سان دييغو في كاليفورنيا ، ومختبر ديفيروس الكندي في تورونتو، والحكومتان الاميركية والكندية بالعمل على عقار زدماب الذي من وظيفته القضاء على الإيبولا أو على أقل تقدير وقف تكاثر فيروس الإيبولا ، وهذا ما أثبتته أبحاث قامت بها الجهة المذكورة على بعض القردة بعدما نجح العقار في توقف المرض وعلاج القردة .كما اعطي الدواء بصورة عاجلة لسبعة مرضى على الاقل، توفي اثنان منهم، مما لا يتيح التاكد من فعاليته. لذا ينبغي اجراء تجارب سريرية للتاكد من نجاعة الدواء وفاعليته .
 زدماب هو خليط من الأدوية المنتجة من نباتات التبغ .
ودواء زدماب هو خليط من الأدوية المنتجة من نباتات التبغ. وقد اتاح الدواء اختفاء عوارض الفيروس المتمثلة في النزف الداخلي والطفح الجلدي والاسهال والقىء لدى القرود. وبعد 12 يوما من الاصابة لم يعد ممكنا عزل الفيروس لدى القرود التي شفيت، في حين توفيت القرود الثلاثة التي لم تعط العلاج خلال ثمانية ايام.
واصيبت القرود بنسخة من الفيروس انتشرت في الكونغو الديموقراطية في 1995 والتي كانت موطن الوباء الذي اكتشف في 1976.
فقد تم اعطاء ثلاث جرعات من الدواء لقرود الماكاك والتي تم انقاذ حياة 18 منها حتى بعد اعطائها المصل بعد خمسة ايام من اصابتها، وفق التجربة التي نشرت نتائجها الجمعة في مجلة نايتشر العلمية.
لذا يعطي العقار الجديد الأمل لمرضى الإيبولا والبلاد التي ظهر بها فقد تجاوز عدد الوفيات بايبولا 1500 في غرب افريقيا وفق منظمة الصحة العالمية التي تتوقع ان يصل عدد المصابين الى 20 الفا قبل ان يبدأ المرض بالانحسار. وتبلغ فرص الشفاء من ايبولا حاليا 50%.

كتبت : سامية

About the Author

Posted by alialsayed on 3:04 PM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By alialsayed on 3:04 PM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "نجاح عقار إيبولا " التجريبي ""

Post a Comment

زوار الموقع

    Blog Archive