Headlines
Published On:2014/08/15
Posted by alialsayed

من هم اليزيديون

من هم اليزيديون ؟

الإيزيديين أو اليزيديين  هي مجموعة دينية في الشرق الأوسط. ويعيش أغلبهم قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار في العراق. وتعيش مجموعات أصغر في تركيا ,سوريا، إيران ،جورجيا وأرمينيا.  ينتمون إلى اصل كردى ذات جذور هندو أوروبية

اللغة 

يتكلم الايزديون اللغة الكردية وهي لغة الأم ولكنهم يتحدثون العربية أيضا، خصوصا ايزيدية بعشيقة قرب الموصل، صلواتهم وادعيتهم والطقوس والكتب الدينية كلها باللغة الكردية، وقبلتهم هي لالش حيث الضريح المقدس لـ(الشيخ أدي) بشمال العراق ويعتبر الأمير تحسين بك من كبار الشخصيات الديانة الايزيدية في العراق والعالم.

قبلتهم الدينية 

لالش : " هي موقع مقدس يقع في منطقة جبلية قرب عين سفني حوالي 60 كم شمال غرب مدينة الموصل حيپ معبد لالش النوراني وقبر الشيخ آدي المقدس لدى أتباع الديانة كما انها مقر المجلس الروحاني للديانة الإيزيدية في العالم. حيث يحج الايزيديون مرة واحدة خلال حياتهم على الأقل إلى لالش حيث يستمر مدة سبعة أيام. أما الايزيديون القاطنون في المنطقة فيقومون بحج سنوي خلال فصل الخريف من 23 أيلول وحتى الأول من تشرين الأول " .

عددهم

ويقدر عددهم بالعراق بحوالي 800.000 إلى المليون تقريباً أما عددهم على مستوى العالم يصل إلى 2.550.000 نسمة .
رأي الباحثون في سبب تسمتهم
كما يقول بعض الباحثين والمهتمين بأصول اليزيدين أن الاسم راجع إلى اسم الخليفة الأول " يزيد بن معاوية "، ويعتبر هذا الخليفة في نظرهم بأنه تجسيد للشخصية الإلهية ويُسمى " سلطان عازي " ، كما يرى آخرون أن سبب تسميتهم بهذا الاسم هو " يزد أو يزدان " حيث يمثل هذا الاسم اسم إله لديهم ويرجعه البعض لمدينة يزدان أو يزاد الفارسية .

الديانة والمعتقدات 

كما تمتزج الإزيدية مع الديانات المحاطة بها و تتأثر بها كالصوفية كما تختلط ببعض مفاهيمها .
الرب لدى اليزيدين هو الله " لا تجري ماهيته في مقال، ولا تخطر كيفيته ببال، جل عن الأمثال والاشكال، صفاته قديمة كذاته، ليس كمثله شيء وأنه رب البشر والملك طاووس ملك الملائكة " 
أما الملك طاووس فهو من يحكم الكون بمعية سبعة من الملائكة ، وهذه الملائكة السبعة خاضعة للرب الأعلى ، ويرمز الملك بـ شكل طاووس ،يمثل الملك على شكل طاووس مصنوع من النحاس بحجم الكف المضمومة .
كما يعتقدون أن الله خلق الملك طاووس من نوره ثم خلق باقي الملائكة الذين أمروا بجلب الماء والتراب لخلق الإنسان ونفخ الله بروحه في الإنسان لتدب به الحياة فأمر الملائكة بالسجود له فسجدوا إلا الملك طاووس فجعله الله نائباً له ورئيس للملائكة ، وهذا على عكس الإسلام والذي يمثل الملك طاووس الشيطان " إبليس " والذي طُرد ولُعن من الله . 

التعبد والدعاء

لذا يمثل كلا من الماء والنار والتراب والهواء تعتبر رموزا مقدسة في الديانا الايزيدية ويمثلا حياة مستقلة بحد ذاتها ومن ابرز طقوسهم الدينية : هو (الدعاء) وهو لثلاث فترات مع شروق الشمس وغروبها، يدعو فيه الايزيديون بالخير والسلام للبشرية جمعاء عامة ومن ثم لهم والإيزيدية كديانة لها فكرها ومسلكها الخاص في أداء طقس الصلاة (الدعاء) لخالق الكون الله يسمونه بلغتهم الاريية القديمة (خودى) أو (ئيزدان) وتتجلى في عدد من الأدعية والنصوص بعضها تختص بطلوع الشمس مع الفجر فالظهيرة ومن ثم الغروب، وبعضها الأخر تختص ببعض المناسبات الدينية كالأعياد مثلاً، أو أدعية أخرى تُتلى على المريض، وأخرى تقترن بحدوث الفيضانات والكوارث، ومنها ما تختص بظاهرة كسوف الشمس وخسوف القمر ووإلخ... .

الحياة الإجتماعية

يتزوج الإيزيدون من إمرأة واحدة فقط عكس الشخصيات البارزة منهم قد تتزوج بأكثر من واحدة . يعمد الأطفال عند ولادتهم ، ويدفنون في قبور مخروطية مع وضع الأيدي على شكل صليب على الصدر  .
لا يتزوج إيزيدو الأكراد من غيرهم ، ولا يقبلون المتحولين لديانتهم . والعقاب لديهم يمثل الطرد من الدين وإهدار الدم .
وينقسمون إلى طبقة دنيا وهم المزارعون والرعاة وهم من لا يجوز لهم معرفة القراءة والكتابة ، وطبقة رجال الدين وهم أصحاب المعرفة وينقسمون إلى قيادة دينية ( المشايخ ) وقيادة مدنية ( الأمراء ) ولا يسمح بالإنتقال من طبقة لأخرى .

حملات الإبادة والإضهاد

وقد تعرض اليزيدون لحملات إضهاد وإبادة ، فأكثر المصادرالايزيدية تقول أنها تعرضت لإضطهاد ومجازر على مر التأريخ بفضل فتاوى التكفير والخروج عن الدين. بدءأً بأيام مير جعفر الداسني (ايام الخليفة العباسي المعتصم 224 هجرية) إلى حملات القرنين السادس والسابع عشر ومن ثم حملات ولاة بغداد العثمانيين: حملة حسن باشا 1715 ميلادية وحملة احمد باشا 1733 م وحملة سليمان باشا 1752 ومن ثم حملة نادر شاه الفارسي التي تواصلت للفترة من 1732-1743 ومن ثم حملات امراء الموصل من الجليليين والحملة على إمارة الشيخان والحملات على ايزيدية جبل سنجار...ثم حملات الباشوات العثمانيين اولها يعود للعام 1560 م عندما صدرت فتوى من مفتي الأستانة أبو السعود العمادي بقتلهم ومنها حملة علي باشا عام 1802 م وحملة سليمان باشا الصغير 1809 م وحملة اينجه بيرقدار 1835 م وحملة رشيد باشا علم 1836 وحملة حافظ باشا 1837 م وحملة محمد شريف باشا 1844-1845 م وحملة محمد باشا كريدلي اوغلو 1845- 1846 م وحملة طيار باشا 1846-1847 وحملة أيوب بك 1891 وحملة الفريق عمر وهبي باشا 1892 م ومن ثم حملة بكر باشا 1894 م. وحملات أمراء رواندز حملة محمد باشا السوراني 1832-1834 م وحملة بدرخان بك 1844 م. والحملات خلال القرن العشرين وحتى اليوم منها تشريد الإيزيديين من قبل الأتراك الفتيان إبان مذابح الأرمن 1915 ومن ثم حملة إبراهيم باشا 1918 م وحملة سنة 1935 من قبل الجيش العراق الملكي ومن ثم حملات الأنفال في العراق خلال الفترة1963-2007 م وفتاوى المتطرفين وإحلال هدر دم الإيزيديين ونكبة سنجار آب 2007 إلى إبادة داعش .

رأي العالم في الإزيديين

ولأن الدينة اليزيدية غير معروفة للكثير وبسبب تعريفهم للمكلك طاووس بالشيطان ؛ فإن الكثير يعتقدون اليزيدون عبدة للشيطان .

كتبت : سامية


About the Author

Posted by alialsayed on 11:18 AM. Filed under , . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By alialsayed on 11:18 AM. Filed under , . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "من هم اليزيديون"

Post a Comment

زوار الموقع

    Blog Archive