Headlines
Published On:2014/10/26
Posted by alialsayed

هل تعرف ما هو الماء الملكي؟



هل سمعت قبلا عن الماء الملكي وهل فكرت فيما يكون وفيما يستخدم ؟
الماء الملكي(Aqua Ragia) ويسمى أيضا ب "التجاب" أو "ماء الفضة" هو عبارة عن خليط من الأحماض الحارقة حمض الهيدروكلوريك (من الملح) وحمض النتريك (من نترات الصوديوم) توصل إليه العالم الكيميائي جابر بن حيان عند طريق تقطير حمض الهيدروكلوريك وحمض النتريك في حمض الكبريتيك. 

سبب التسمية


فالماء الملكي يكون عديم اللون أثناء تحضيره لكنه يتحول الى اللون البرتقالي خلال ثوان. وسمي بالماء الملكي لأن أهم خصائصه أنه يذيب الذهب، في حين عدم قدرة أي حمض أخر على إذابة الذهب.

الماء الملكي مع التاريخ


استخدم الماء الملكي عندما غزت ألمانيا الدنمارك في الحرب العالمية الثانية, قام العالم الكيميائي المجري جورج هيفسي, بإذابة جائزة نوبل الذهبية الخاصة بالفيزيائيين الألمان ماكس فون وجيمس فرانك, لمنع مصادرتها من قبل النازيين, وقد كانت الحكومة الألمانية منعت قبول أي جائزة لنوبل بعد سجن الناشط كارل فون الذي تلقى جائزة نوبل للسلام عام 1935. فقام بوضع المحلول على بمختبره كأنه سائل يستخدمه في اختبراته ولذا لم يعتقد النازيون أنها شئ هام, وبعد الحرب عاد ليستخلص الذهب من المحلول وأعاده للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ومن ثم أعادت مؤسسة نوبل صياغة الميداليات وتقديمها للعالمين مرة أخرى.

آلية عمله

يذيب الماء الملكي الذهب والسر وراء ذلك؛ أن حمض النيتريك HNO3 , وهو عامل مؤكسد قوي, يذيب كمية ضئيلة جدا من الذهب وتتشكل أيونات الذهب الثلاثية Au+3. أما حمض الهيدروكلوريك ينتج أيونات الكلوريد-Cl التي تتفاعل مع أيونات الذهب الحرة لتنتج أيون -chlorourate AuCl4 في المحلول. تتفاعل أيونات الكلوريد مع أيونات الذهب مكونة أيون chlorourate الذي يعمل على إزالة جميع أيونات الذهب الحرة من المحلول ويساعد على تحلل المزيد من أيونات الذهب, وبالتالي يتحول جميع الذهب الموجود في المحلول إلى حمض chloroauric .

استخدامات الماء الملكي

يستخدم الماء الملكي لإذابة البلاتين, كما يتفاعل مع القصدير ليكون SnCl4.
يتحلل الماء الملكي بسبب التفاعلات الداخلية في المحلول بين حمض الهيدروكلوريك وحمض النيتريك لتكون كلوريد النتيروزيل NOCl , كما يتكون الكلور كما يتضح من طبيعة الدخان المتصاعد واللون الأصفر للماء الملكي, وعندما تخرج جميع الغازات المتطايرة من المحلول يفقد الماء الملكي فعاليته.



كتبت : سامية

About the Author

Posted by alialsayed on 6:49 PM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By alialsayed on 6:49 PM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "هل تعرف ما هو الماء الملكي؟"

Post a Comment

زوار الموقع

    Blog Archive