Headlines
Published On:2014/10/12
Posted by alialsayed

العلماء في صدد تطوير "الروبوت الثعباني" لتسلق الجبال


المصدر : واشنطن-رويترز
قال باحثون إنهم أجروا تجارب للتعرف على قدرات الأفاعي المجلجلة في تسلق التلال الرميلة ومن ثم تطبيق امكانيات هذا النوع من الزواحف على روبوت موجود بالفعل يشبه الثعابين يطلق عليه اسم "الروبوت الثعباني".
وقال الباحثون إن الروبوت الثعباني خلافا للروبوت الذي يتحرك على عجلات يتمتع بقدرات فريدة في تنفيذ مهام معقدة مثل عمليات البحث والانقاذ في هياكل منهارة، وكذلك تفتيش منشآت للطاقة النووية.
وقال هوي كوسيت الاستاذ بمعهد الروبوت في جامعة كارنيجي ميلون في بيتسبرج «يستطيع الروبوت الثعباني اختراق مناطق ضيقة والوصول الى مواقع لا يمكن للبشر ولا الآلات التقليدية أن تصل اليها».
وفسر حميد مارفي الباحث في كارنيجي ميلون والذي عمل في هذه الدراسة: «الأفاعي هي أبرع الحيوانات في التحرك في مناطق ذات تضاريس صعبة. تستطيع الحركة بطرق مختلفة واختيار الطريقة المناسبة وفق الحاجة. لها طريقة خاصة من اجل التسلق بنجاح على التلال الرملية».
وقد أجرى الباحثون دراسات حول نوعا من الأفاعى المجلجلة الكبيرة السامة التي تعيش في جنوب غرب الولايات المتحدة أثناء حركتها في منطقة مسيجة بها رمال من صحراء اريزونا.
وطبق الباحثون ملاحظاتهم على روبوت ثعباني جرى تطويره في جامعة كارنيجي ميلون. واستطاع هذا الروبوت استخدام عنصر واحد من حركة الافعى لاجتياز التضاريس المستوية الا انه لم يتمكن من تسلق المنحدرات الرملية التي تتعامل معها الافاعي بسهولة، لكن بمجرد برمجة الروبوت بحركة الافعى على شكل موجة استطاع تسلق منحدرات رملية.
واضاف مارفي «الان يستطيع الروبوت تسلق منحدرات بدرجة ميل تصل الى 20 درجة على رمال غير ثابتة».

كتبت : سامية

About the Author

Posted by alialsayed on 5:02 PM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By alialsayed on 5:02 PM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "العلماء في صدد تطوير "الروبوت الثعباني" لتسلق الجبال"

Post a Comment

زوار الموقع

    Blog Archive