Headlines
Published On:2014/10/14
Posted by alialsayed

5 نصائح لكتابة سيرة ذاتية

18067

السيرة الذاتية الناجحة من أولى خطوات النجاح. لذا تذكر أن كتابة سيرة ذاتية متكاملة العناصر تعتبر أداة تسويقية ممتازة، فهي صورتك أمام الباحثين عن شخص ناجح يدير أعماله بإحترافية، ستكون سيرتك الذاتية هي تذكرة عبورك لعالم النجاح، هل ما يحتاجه الباحثين عن موظفين هي معايير محددة أم مهارتك العملية أم الكتابة الدقيقة لمحتوي السيرة؟  لذا عليك البدأ في إنشاء سيرة ذاتية ناجحة لتأمين فرص عمل مناسبة لك.

1-ما هي السيرة الذاتية 

السيرة الذاتيةهي تدوين كل ما يتعلق بحياتك المهنية سواء السابقة أو الحالية سواء من مؤهلات أو دورات تدريبة أو وظائف سابقة قد إلتحقت بها أو مازلت تعمل بها مع كتابته بطريقة مرتبة وجذابة حتي تجبر من يقرأها أن يٌكون فكرة جيدة عنك فسيرتك الذاتية هي واجهً لك فهي المتحدث الرسمي والتي تتكلم بدلاً عنك أمام أشخاص لم تعرفهم من قبل.

2-أهمية السيرة الذاتية 

تعتمد أهمية السيرة الذاتية في كونها أداة تظهر لمن يهمه الأمر كل المعلومات التي يحتاجها في الموظف هل سوف يكون إضافة جيدة للشركة أم لا هل مؤهلاتك كافية للإلتحاق بالشركة أم لا فكل هذا يظهر بالسيرة الذاتية الخاصة بك لذ تعتبر السيرة مرآة لك.

3-أساسيات كتابة سيرة ذاتية 

هناك بعض القواعد الأساسية التي يجب أن تعرفها عند كتابة نموذج السيرة الذاتية والتي سوف تبني عليها أسس الكتابة الصحيحة لسيرتك الذاتية وهي:

المعلومات الشخصية

توجد الكثير من التنسيقات المختلفة لنماذج السيرة الذاتية ولكن المتعارف عليه أن أول شئ يكتب بالسيرة الذاتية ويكون في أول الصفحة هي المعلومات الشخصية لصاحب السيرة الذاتية، هذه البيانات يجب أن تكون دقيقة وشاملة حتي يتعرف عليك من يهمه الأمر بدقة وتشمل هذه المعلومات ما يلي:

الاسم: ويكون غالباً في وسط الصفحة من أعلي ويكون بخط أكبر من باقي الكلام ثم تاريخ الميلاد: و يفضل أن يكتب بالأرقام أو يكتب التاريخ كله رقمي ماعدا الشهر يكون كتابياً و لا تنسي مكان الميلاد ثم النوع والجنسية إذا كنت تملك أكثر من جنسية فيجب التوضيح ,رقم الهوية الشخصية (البطاقة) تكتب بالكامل وبدقة , الحالة الإجتماعية إذا كنت أعزب أو متزوج , موقفك من التجنيد إذا كنت (مؤجل – معفي – تم تأدية الخدمة), وسيلة الإتصال بك من عنوان السكن بالكامل و المنطقة السكنية , البريد الإلكتروني يفضل أن يكتب بريد إلكتروني يشمل أسم وليس صفة وهذا لجدية الموقف لذا ينصح باختيار البريد الالكتروني عند الشروع في عمل بريد إلكتروني، وهذا الجزء الخاص بالمعلومات الشخصية.
الهدف من العمل (أهدافك)
هنا تتكلم بصراحة عن الهدف من العمل الذي تريده وما الذي تريد أن تقدمه للعمل وهل تُقدر أي عمل يسند إليك فهناك من أرباب الأعمال الذين لا يقرأون سيرتك الذاتية بالكامل فقط يركزون علي هذه النقطة بالتحديد فعليك أن تكتب الأهداف بحرفية شديدة حتي تقنع من يهمه الأمر بك وأنك الشخص المناسب للوظيفة.
المستوي التعليمي
المستوي التعليمي الذي حصلت عليه سوف تكتب الجامعة التي إلتحقت بها ثم الكلية التي درست بها والقسم الذي أنهيت به الدراسة وبعد ذلك التقدير النهائي لك وإذا كنت ممن أكملوا دراستهم بعد ذلك (الدبلومة – الماجستير – أو غير ذلك) فعليك التوضيح جيداً لأن هذا يرفع من قيمتك العلمية والتعليمية.
المهارات والدورات التدريبة
فيوجد نوعين من المهارات وهما:
المهارات التعليمية
في هذا الجزء يجب التركيز علي أهم المهارات التعليمية التي تمتلكها فإذا كانت لديك العديد من المهارات التعليمية فإبدأ بالمهارة التي تتقنها جيداً ثم بعد ذلك كل مهارة علي حسب أهميتها فعلي سبيل المثال لديك مهارة التكلم بعدة لغات غير اللغة الأم فهنا إختار اللغة التي تتقنها بإمتياز وأكتب بجانبها درجة الإجادة في هذه اللغة ثم التي تليها في درجة الأهمية فهذا سوف يوضح لمن يري السيرة الذاتية مدي مهارتك اللغوية ومدي إتقانك بها وهناك المهارات التكنولوجية (الحاسب الآلي) ولكن يجب أن تعلم أن من يري سيرتك الذاتية عنده من الخبرة واسعة وقدر من الحمة لكي يقدر سيرتك الذاتية فيفضل إذا كنت تملك مهارة معينة في الحاسب الآلي أن تكتبها فلعلها تكون هي مفتاخ الإلتحاق بالوظيفة.
المهارات الشخصية
وهذه المهارات تتكون منذ الصغر وتكون من الصفات الشخصية في الإنسان عندك مثل المهارات القيادية ومهارة إبداء الرأي والكثير من المهارات الأخري فإذا كنت تملك بعض من هذه المهارات فيجب عليك كتابتها كلاً حسب الأهمية فهي توضح لمن يهمه الأمر ما هي صفاتك الشخصية ومدي تأثرك بالمجال العملي والوظيفي.
الدورات التدريبة
إذا كنت تمتلك أي دورات تدريبة فحاول سردها بطريقة مبسطة مع كتابة تاريخ كل دورة تدريبة و الذي يدل علي الوقت الذي تم الإنتهاء منها وهذا لمعرفة عدد سنوات الخبرة في هذه الدورات والكورسات.
الإنجازات والترقيات السابقة
إذا كنت إلتحقت ببعض الوظائف السابقة فأكتب أهم الإنجازات التي حصلت عليها أو حققتها في هذا المجال والترقيات التي تدرجت بها فهذا من شأنه أن يعلي من مكانتك الشخصية وتستطيع أن تجد وظيفة بكل سهولة بهذه الإنجازات فأعلم جيداً مدي أهمية هذه النقطة لأن هناك بعض المجالات التي تريد أشخاص بعينهم قد وصلوا لمناصب عليا في مجالات محددة ربما تكون أنت من هؤلاء الأشخاص المحددين.
ملحوظة هناك بعض الشركات التي تريد أن تعرف أخر عمل وتاريخ إلتحقت به وأسباب تركك لهذا العمل وأخر راتب تقاضيته في هذا العمل فهنا يجب عليك الإجابة بكل صدق لأنه يمكن بسهولة التحقق من كل هذا المعلومات عن طريق أخر وظيفة إلتحقت بها فيجب أن تعرف ذلك.
الهوايات
وهذا النقطة تكون إختيارية فيمكنك كتابة أهم الهوايات المحببة مثل القراءة أو الرياضة وهكذا من الهوايات المتعددة أو يمكنك إختيار أن لا تذكرها فيوجد بعض الشركات التي تحبذها وهناك أخرون لا يحبذونها فهنا يمكنك معرفة نشاط المؤسسة وأن تري ما هي الهواية القريبة من نشاط هذه المؤسسة سواء كان نشاط إجتماعي أو رياضي أو بيئي وهكذا من الأنشطة المتعددة.

4- النماذج الجاهزة لكتابة سيرة ذاتية 

البعض منا لا يعرف القواعد الأساسية لكتابة سيرة ذاتية مرتبة أو متناسقة وبشكل صحيح وهذا بالطبع يؤثر علي مدي قبولك في الوظائف الكثيرة فجاءت النماذج الجاهزة لكتابة سيرة ذاتية ناجحة عنك فكثير من الخرجيين اليوم لا يمتلكون مهارات أو كفاءات كثيرة فجاءت هذه النماذج لكي تساعدك علي كتابة سيرة ذاتية مناسبة ولكن هناك من يستغلون هذه النماذج لكتابة الكثير من المعلومات الغير صحيحة حتي يتم قبولهم في وظائف ليست من مستواهم أو علي قدر مؤهلاتهم العلمية فيجب عليك الصدق في كتابة هذه النماذج حتي تنال الوظيف المناسبة لك فيمكنك بسهولة البحث عن هذه النماذج في محرك البحث جوجل وكتابة نموذج سيرة ذاتية جاهزة وسوف تظهر لك العديد من المواقع التي يمكنك أخذ هذه النماذج بسهولة ويسر والبدء في كتابة المعلومات الخاصة بك.

5- نصائح وإرشادات عند كتابة سيرة ذاتية ناجحة 


عليك الإهتمام كل الإهتمام بكتابة سيرتك الذاتية فإنك تكتبها لمرة واحدة وترسلها لمرة واحدة فهي صفتك الذي يمثلك عند أرباب العمل، وكذلك التصميم التصميم الجيد والجذاب يبهر قارئ السيرة فإن تصميمها يعطيك تزكية لدى صاحب العمل فكلما ارتقت السيرة وتصميمها ارتفعت مرتبتك عند صاحب العمل.

تحرى دائما قول الحقيقة مهما كانت قليلة أو لا تعني لك الكثير فقد تعني لغيرك الكثير أو تقودك نحو الفوز بالوظيفة، الكذب أو المبالغة في تقدير حسابات نفسك قد يقلب الميزان ويجعلك تخسر الكثير فتخسر وظيفة طالما حلمت بها.

ما قل ودل من أهم ميزات سيرة ذاتية جيدة صاحب العمل لايريد منك الإطالة في حديث لا يغنيه لذا تكلم بإيجاز عن نفسك واذكر ما يهم رب العمل لذا أذكر انجازاتك أو مهاراتك التي قد تغير من شركته.

لا تلقي بسيرتك الذاتية بعيدا خاصة بعد كتابتها للمرة الأولى فدائما قم بتحديثها إذا كنت قد حصلت على مؤهل دراسي جديد أو دورة تدريبية جديدة .

أسعى دائما لتنمية مهاراتك بما يتناسب مع معك ومع سوق العمل لذا الجأ لتعلم مهارات أو لغات وأحصل على دورات تدريبية أو مؤهل دراسي أعلى لأن سوق العمل يحتاج دائما لشخص يريد الزيادة في المعرفة وهذا سيترك انطباعا ممتازا لدى صاحب العمل بأنك شخص تريد دائما التقدم ولا تتوقف عند حد معين. 

كتبت : سامية

About the Author

Posted by alialsayed on 6:58 PM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By alialsayed on 6:58 PM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "5 نصائح لكتابة سيرة ذاتية "

Post a Comment

زوار الموقع

    Blog Archive