Headlines
Published On:2014/10/24
Posted by alialsayed

علماء يتوصلون لطريقة التوقع بالعواصف الشمسية

المصدر : باريس (أ ف ب)

العواصف الشمسية تلك العواصف التي لا تأتي بمفردها أبدا بل دائما وأبدا ما تصطحب معها الكثير من المشاكل والأضرار التي تصيب كوكبنا الأرض خاصة العواصف المغناطيسية تلك التي توقف أو تسبب في أضرار في مجال الإتصالات وشبكة الطاقة الكهربية الممتدة على كوكبنا وأيضا الملاحة.
الآن تكن العلماء من التنبوء بقدوم العواصف الشمسية بواسطة ما يسمى ب"الطوق المغناطيسي"، ذلك الطوق الذي الذي يظهر عند اقتراب خروج الإنبعاثات من باطن الشمس إلى خارجها، المسببة للعاصفة الشمسية. 
وثوران الشمس هو ظاهرة تحصل في الغلاف الجوي للشمس، وتلقي في الفضاء وبسرعة هائلة انبعاثات من الاشعة والجزيئات وغاز البلازما. وتؤدي هذه الظاهرة الى تكون ما يعرف باسم العواصف الشمسية.
وقد عمل فريق من العلماء والباحثين الفرنسيين على دراسة الثوران الشمسي الذي وقع في العام 2006، معتمدين على بيانات جمعها قمر اصطناعي ياباني.
وتوصل العلماء الى ان "طوقا من الطاقة" حول الشمس يظهر تدريجا في الايام السابقة على ظهور الثوران الشمسي، ويكبر شيئا فشيئا الى حين وقوع الظاهرة.
وتصل العواصف الشمسية إلى الأرض في مدة تصل إلى ثماني دقائق، وهي المدة اللازمة لوصول الاشعاعات التي تسبح في الفضاء بسرعة الضوء، وثلاثين دقيقة، وهي المدة اللازمة لوصول الجزيئات الأخرى. أما البلازما، وهي أكثر ما يضر اجهزة الأرض من العواصف الشمسية، فتتطلب ما بين يوم واربعة أيام.
وتدخل انبعاثات البلازما هذه في الحقل المغناطيسي للأرض فتؤدي الى عواصف مغناطيسية تسبب ما يعرف بالشفق القطبي. 

كتبت : سامية

About the Author

Posted by alialsayed on 5:12 PM. Filed under , . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By alialsayed on 5:12 PM. Filed under , . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "علماء يتوصلون لطريقة التوقع بالعواصف الشمسية"

Post a Comment

زوار الموقع

    Blog Archive