Headlines
Published On:2015/01/29
Posted by Unknown

ما هي طرق الجيل الخامس

هل سمعت من قبل عن ما يسمى بطرق الجيل الخامس؟ وما المقصود بها؟

سمعت عن ان هناك بعض الدول الاوروبية تستخدم نوع من الطرق المتطور للغاية والمجهز باساليب حديثة تسمى بطرق الجيل الخامس. ولكن ما هي الأجيال الأربعة السابقة لهذا الجيل؟

الأجيال الخمسة للطرق

المسالك الترابية
الطرق ذات التبليط الرومانية
الطرق المعبدة
الطرق السريعة
طرق الجيل 5

ما هي طرق الجيل الخامس

هي الطرق المجهزة بالعديد من الابتكارات، و تكون قادرة على إنتاج ونقل الطاقة من خلال نظام التبادل بين المركبات  والبنية التحتية وإدارة شبكة الطرقات.

آلية العمل

يراعى فيها استخدام أجهزة الاستشعار الصغيرة المعروفة باسم (ميكروسكوبية) في مختلف طبقات الطرق، وبذلك يكون:
- الطرق تصبح مصدرا للتواصل و توصيل المعلومات.
- تكون قادرة على استعادة الطاقة في اليوم للاستخدام في الليل.
- تكون مصنوعة من مواد قابلة لإعادة التدوير و قادرة على التشخيص الذاتي للعيوب التي يحتمل أن تنشأ.


ففي أمريكا أيضا يتم الإعداد لمثل هذا النوع من الطرق (تحت الإختبار) وذلك بوضع صفائح الألواح الشمسية صلبة بما فيه الكفاية لتحمل أوزان المركبات الثقيلة لتلعب دور استعادة الطاقة و الإنارة الليلية و كذلك توصيل المعلومات للسائقين.

من اين جاءت الفكرة

خطرت هذه الفكرة خاصة بعد أن تم تصنيع السيارات و المركبات المزودة بخدمة الانترنت، واصبح من السهل على السائق التواصل بواسطة الشبكة العنكبوتية اينما كان، و يتم اﻵن في الدول الغربيه كفرنسا و أمريكا تجهيز شبكات الطرق بنظام الجيل الخامس للاتصالات و المراقبه الالكترونيه وكذلك ربطها بالسيارات الذكية المزودة بالأنترنت، والتي تقدم للسائق خدمات وتطبيقات تمثل ثورة حقيقية في مجال تكنولوجيا الاتصال، حيث بات بإمكان السائق الحصول على معلومات دقيقة وآنية حول موقعه وحركة السير والخدمات التي يحتاجها من محطات للخدمات وفنادق ومطاعم، والإطلاع على سير الحركة المرورية واجتناب زحمة المرور وتلقي معلومات صوتية تتعلق بجميع المعلومات التي يحتاجها عن طريق تطبيقات خاصة ومتطورة تتلقاها السيارات المزودة بالأنترنت و بأمكان هذه السيارات استشعار العوائق و اﻷخطار و تجنبها، بل اصبحت السيارة الان تعمل بشكل ذاتي دون تدخل الانسان، و كذلك أستخدام الطاقه الكهربائيه بدلا عن الوقود و يتم تزويدها بالكهرباء عن طريق كبل خاص موجود بأعمدة اﻷناره دون الحاجه الى مشغل خاص حيث يتم اﻷحتساب ألكترونيا شبيه بكابينات الصراف اﻷلي ، و يتم حاليا في الولايات المتحده اﻷمريكيه تصنيع بطاريه خفيفة الوزن مصنوعه من رقائق السيديهات بأمكانها أن تشحن بالطاقه الشمسيه و بوقت قياسي يصل الى2000% أقل من الوقت السابق و بنظام خاص يركب على السياره و بأمكان السياره في وقت المساء حيث الشمس غائبه أن تسير لمسافة أكثر من150كم و بسرعه تصل الى أكثر من120كم/الساعه دون الحاجه الى التزود بالكهرباء. 

الغاية من استخدام طرق الجيل الخامس

الهدف من استخدام هذا النوع من الطرق هو جعلها اكثر امانا واكثر سلامة بالنسبة لمستخدمي الطريق ولا ننسى ان الطرق هي من اكثر المنشات تعرضا للمخاطر والظروف الجوية المختلفة والحرارة والانجماد والاثقال الكبيرة وتحتاج الى تخطيط دائم ومراقبة وصيانة دورية وكذلك لا ننسى ملحقاتها وهي الارصفة والبنى التحتية من مجاري امطار ومجاري ثقيلة ومنهولات ومجمعات للمجاري واضوية واشجار زراعة وغيرها. 

كتبت : سامية

About the Author

Posted by Unknown on 12:51 AM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By Unknown on 12:51 AM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "ما هي طرق الجيل الخامس"

Post a Comment

زوار الموقع

    Blog Archive