Headlines
Published On:2015/01/31
Posted by Unknown

اكسبلورر 1 وأول رحلة خارج الأرض

عندما حلمت البشرية الى السفر بعيدا عن الارض والتحليق في الفضاء بدأ السباق بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الامريكية.
فاول من بدأ هذه الرحلات واستكشاف عالم المجهول هم السوفيت الذي قرروا اطلاق اول قمر صناعي وذلك في 4 اكتوبر عام 1957، وما تميز به هذا القمر انه كان لديه القدرة على الدوران حول الارض دور كاملة كل 96 دقيقة، وبالفعل نجح سبوتيك 1 في المهمة الاولى له خارج حدود كوكبنا الازرق، ولكن طمح السوفيت لاسكتشاف اكثر للعالم المجهولن فاطلقوا اشهر صاروخ فضاء سبوتيك 2 والذي حمل معه اشهر كائن حي يسافر الى الفضاء الكلبة لايكا، ليعرفوا قدرتهم على ارسال البشر الى الفضاء من عدمه.
وهنا ارادت امريكا خوض السباق العلمي المذهل فاطلقت القمر اكسبلورر 1 اول الاقمار الصناعية الامريكية التي تغادر الارض متجه الى الفضاء الخارجي.
اطلقت الولايات المتحدة الامريكية القمر اكسبلورر 1 في 31 يناير 1958 وبالتحديد في 3:48 جرينتش. القمر الذي اطلق بواسطة احد الصوارريخ والذي يسمى جونو من قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية الامريكية.
ولكن حقق اكسبلورر 1 نجاح مختلف تمام عن سبوتيك 1 الذي استطاع التقاط وبث موجات الراديو أو سبوتيك 2 الذ حمل اشهر كلبة في التاريخ، فقط استطاع اكسبلورر1 التثاط حزام فان آلن الإشعاعي، وقد أرسل البيانات إلى أن استهلكت مدخراته بعد أربعة أشهر تقريبًا. ظل في المدار حتى 1970، ولحق به 90 مركبة فضائية علمية من سلسلة إكسبلورر.

وبعدها لم تكتفي امريكا باستكشاف الفضاء فقد أطلقت قمرها الثاني الذي حمل اسم فانجارد 1، وذلك في 17 مارس من العام نفسه. وفي أغسطس من عام 1960م، أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية أول قمر للاتصالات أيكو 1. حيث تمكن من عكس إشارات الراديو إلى الأرض مرة أخرى. وفي أبريل من عام 1960م، أرسل أول قمر للطقس تيروس 1، مجموعة من صور السحب إلى الأرض.
وبعدها طورت البحرية الأمريكية أول قمر صناعي للملاحة. ودار قمر الملاحة ترانزيت ا ب حول الأرض لأول مرة في أبريل من عام 1960م. وفي عام 1965 يصل عدد الأقمار الصناعية التي توضع سنويًا في المدار الى ما يزيد عن 100 قمر، لتشهد البشرية انطلاقة حقيقة و واسعة للاسكتاف العالم المظلم



كتبت : سامية

About the Author

Posted by Unknown on 4:13 PM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By Unknown on 4:13 PM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "اكسبلورر 1 وأول رحلة خارج الأرض"

Post a Comment

زوار الموقع

    Blog Archive