Headlines
Published On:2015/01/18
Posted by Unknown

من هي فاتن حمامة ؟

رابط دائم للصورة المُضمّنة
فاتن حمامة من مواليد ( 27 مايو 1931- 17 يناير 2015)، لاسرة من الطبقة الوسطى في السنبلاوين أحد مدن الدقهلية في مصر وذلك حسب سجلها المدني لكنها وحسب تصريحاتها ولدت في حي عابدين في القاهرة.
وكان والدها احمد حمامة يعمل موظفا في وزارة التربية المصرية.
وبعد فوزها بمسابقة لجمال الاطفال، ارسل والدها صورتها الى المخرج محمد كريم الذي كان كان يبحث عن طفلة لتمثل دورا في فيلم يوم سعيد الذي كان من بطولة الموسيقار محمد عبدالوهاب. وكان ذلك اول ادوارها في السينما.
وفي عام 1946، انتقلت فاتن حمامة مع اسرتها الى القاهرة حيث بدأت دراستها في المعهد العالي للتمثيل.
وتزوجت فاتن حمامة ثلاث مرات، المرة الاولى من المخرج عزالدين ذو الفقار عام 1947 وتطلق الزوجان بعد سبع سنوات، والثانية من الممثل عمر الشريف عام 1954 وهو زواج استمر لعشرين عاما.
ولها ابنة من عزالدين ذو الفقار هي نادية ذو الفقار وولد من عمر الشريف هو طارق الشريف.
وتزوجت للمرة الثالثة من الطبيب المصري محمد عبدالوهاب محمود.
فاتن حمامة التي خطفت قلوب الجماهير والنجوم، فاتن حمامة التي  لقبت بسيدة الشاشة العربية. والتي تعتبر رمز من رموز السينما العربية ومن فنانيها المخطرمين حيث عاصرت عقودًا طويلة من تطور السينما المصرية، وساهمت بشكل كبير في صياغة صورة جديرة بالاحترام لدور السيدات بصورة عامة في السينما العربية من خلال تمثيلها منذ عام 1940. في عام 1996 أثناء احتفال السينما المصرية بمناسبة مرور 100 عام على نشاطها تم اختيارها كأفضل ممثلة وتم اختيار 18 من أفلامها من ضمن 150 فيلمًا من أحسن ما أنتجته السينما المصرية، وفي عام 1999 تسلمت شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة‏، وفي عام 2000 منحت جائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين، كما منحت وسام الأرز من لبنان ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب والجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001.
يعود تاريخ فاتن حمامة مع السينما الى عام 1939، عندما ظهرت على الشاشة للمرة الاولى ولم يتجاوز عمرها 7 سنوات.
وقررت العودة مرة أخرى للفن عام 2000 في المسلسل التلفزيوني وجه القمر والذي عرض على 24 قناة فضائية ومحطة تلفزيونية عربية والذي انتقدت فيه العديد من السلبيات بالمجتمع المصري من خلال تجسيدها شخصية مذيعة كبيرة بالتليفزيون، وكان في المسلسل تعاطف مع الانتفاضة الفلسطينية عبر مشاهدة أبطال المسلسل للأحداث على أرض فلسطين إلى شاشات التلفزيون وتأييدها، خصوصًا عبر تعليقات المذيعة ابتسام البستاني (التي تقوم بتأديه دورها) حول الانتفاضة وتجار السلاح، وكان سبب الضجة الإعلامية إقامة مؤلفة العمل ماجدة خير الله دعوى قضائية ضد الشركة المنتجة للمسلسل بدعوى إن المسلسل أصابه التشويه من كثرة الحذف والإضافة في النص من قبل بطلته والتي وحسب المؤلفة كانت تتدخل في عمل المخرج سواء باختيار النجوم أو في عملية المونتاج، ولكن برغم هذه الضجة تم اختيار حمامة كأحسن ممثلة ومسلسل وجه القمر كأحسن مسلسل.
وفي عام 2007، اختارت لجنة السينما للمجلس الأعلى للثقافة في القاهرة ثمانية من الأفلام التي ظهرت فيها فاتن حمامة فيها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.
رابط دائم للصورة المُضمّنة
لم يكن الجمهور وحده هو من احب فاتن حمامة واحب براءتها، بل وقع في حبها بعض زملائها، وهم من اشهر الرجال اناقة وجمال في السينما المصرية على الاطلاق.
قصة حب الفنانة الراحلة فاتن حمامة وزوجها السابق عمر الشريف هي الأشهر وذلك لأن باقي من أحبها لم يكشف عن ذلك، فهي أصبحت زوجة لأحد أصدقائهم المقربين هما "أحمد رمزي ويوسف شاهين.
فكان الثلاثة أصدقاء منذ المرحلة الثانوية، درسوا سويا بمدرسة "فيكتوريا الثانوية".
وهو ما تبين من روايات ابنة الممثل الراحل والقدير أحمد رمزي، أنه لم يكن يتمكن من رفض أي طلب لفاتن حمامة، فكانت أشبه بـ"نقطة ضعفه" التي لا يقاومها.
فاتن حمامة وهي صغيرة
كان رمزي ينوي الاعتزال مبكرا من الفن، ولكنه عاد عن قراره بسبب طلب من فاتن حمامة بأن يشاركها سباعية "حكاية ورا كل باب"، وتكرر الأمر مرة ثانية في 2001 بعدما كان أعلن اعتزاله نهائيا وابتعد عن الظهور بوسائل الإعلام، لكنها طلبت منه مشاركتها في مسلسل "وجه القمر".
وصرح مرارا وتكرارا أنه لا يمكنه أن يرفض لها طلبا.
ورغم ذلك لم يقدم نهائيا على الاعتراف لها بحبه وإعجابه بها، بل ساعد في تقريب المسافات بين عمر الشريف وفاتن حمامة، وكان شاهدا على عقد زواجهما، بل وتدخل كثيرا لحل الأزمات التي وقعت بينهما، كما أنه خاصم الشريف بعد أن وقع الطلاق بينهما، رغم الصداقة الشديدة التي تجمع بينهما.
وروى المخرج الراحل عاطف سالم في مذكراته إن أحمد رمزي كان سببا غير مباشرا في طلاق فاتن حمامة من عمر الشريف، بسبب غيرة الزوج عمر الشريف على فاتن منه، ولهذا الأمر حادثا شهيرا أثناء اجتماعهم في فيلم "صراع في الميناء".
أثارت كذبة من مساعد مخرج الفيلم يوسف شاهين في قطيعة بين الصديقين، فوصل خبر لعمر الشريف أن رمزي يحب زوجته ويغازلها، فاستغل عمر الشريف مشهد يجمعهما سويا يقوم بضربه به وحول الأمر لحقيقة!
ظل الشريف يضرب أحمد رمزي بقوة لدرجة جعلته يتراجع تجاه مياه الميناء الملوثة بمخلفات السفن من الديزل، حتى سقط بها، وأصيب بحساسية شديدة وعندما تم إنقاذه، كان جسمه أصيب بحروق شديدة بسبب الديزل، واندهش الجميع من هذا التصرف خاصة أن عمر الشريف أخذ فاتن حمامة وترك موقع التصوير بعد انتهاء تصوير المشهد مباشرة.
ورفض الشريف الإفصاح عن الأسباب حتى ظهرت الحقيقة بعدها بثمانية سنوات، والتي لم يتحدثان فيها مطلقا، ويرفضان العمل سويا.
وعندما سُأل أحمد رمزي عن إذا حقا كان وقع في حب فاتن حمامة، رفض التعليق على ذلك مؤكدا أنها أفضل فنانة وإنسانة عرفها طوال حياته.
اما يوسف شاهين فهو السبب في معرفة عمر الشريف بفاتن حمامة، وعند سؤاله إذا كان وقع بحبها، أجاب ضاحكا: "كنت أظن أن هذه الأمور لا تصل للصحف ولاتنشر".

ترجبتها مع العالمية

فاتن حمامة مثلها كل او معظم الفنانين ودوا ان يشاركوا في التجربة العالمية، والتي كان لها تجربة نادرة لاقتحامها في ستينيات القرن الماضي عالم الشهرة من باب العالمية، مع الفيلم الأمريكي "Cairo" أو "القاهرة"، وهو من إنتاج 1963.
الفيلم من إنتاج شركة "مترو جولدن ماير"، ومن بطولة جورج ساندرز، وينتمي لأفلام الجريمة، ومأخوذ عن رواية بعنوان "The Asphalt Jungle" أو "غابة الأسفلت" التي تم إنتاجها عام 1950 بفيلم يحمل نفس العنوان، ثم أعيد كتابة السيناريو ليتم تصويره في مصر عام 1963، وهو من إخراج ولف ريلا.
وتدور قصة حول لص يدعى "ميجور"، يتجه بعد تنفيذ عقوبته بالسجن إلى القاهرة من أجل تنفيذ عملية سرقة مجوهرات الملك الفرعوني توت عنخ آمون من المتحف المصري، بالتعاون مع عدد من شركائه، إلا أن "لعنة الفراعنة" تصيبهم بسبب تعدّيهم على كنوزهم.
وتلعب فاتن حمامة في الفيلم دور "أمينة"، وقد شاركها التمثيل عدد من نجوم واعلام التمثيل المصري وقتها، وهم أحمد مظهر، وكمال الشناوي، وصلاح نظمي، سعيد أبو بكر، وصلاح منصور، ويوسف شعبان، عزت العلايلي.
رابط دائم للصورة المُضمّنة
توفيت الممثلة في مساء يوم السبت 17 يناير 2015 عن عمر يناهز 84 عاما إثر أزمة صحية مفاجئة، كانت الفنانة قد تعرضت لأزمة صحية قبل وفاتها استدعت نقلها إلى مستشفى دار الفؤاد بمدينة السادس من أكتوبر تحت إشراف زوجها وخرجت بعد أن تماثلت للشفاء ثم تعرضت الي وعكة صحية مفاجئة توفيت على إثرها ، كان هناك تضارب في خبر وفاتها بسبب رغبة أسرتها التحفظ وعدم الإدلاء بأي تصريحات حتى تم تأكيد الخبر من قبل وسائل الإعلام المصرية الرسمية.

وقد أكد برنامج "هنا العاصمة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي أن أسرة الفنانة الراحلة فاتن حمامة لن تقيم عزاء لها.وأوضحت "الحديدي" عبر برنامجها على قناة "CBC" أنه لم يقام سرادق عزاء لفاتن حمامة تنفيذا لوصيتها، فيما ستشيّع جنازتها من بعد صلاة ظهر الأحد 18 يناير الجاري من مسجد "الحصري" في مدينة السادس من أكتوبر.

كتبت : سامية


About the Author

Posted by Unknown on 2:12 PM. Filed under , . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By Unknown on 2:12 PM. Filed under , . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "من هي فاتن حمامة ؟"

Post a Comment

زوار الموقع

    Blog Archive