Headlines
Published On:2015/02/07
Posted by Unknown

وفاة الاديبة آسيا جبار

Image result for death of the novelist Assia Djebar
الاديبة الجزائرية آسيا جبار
توفيت اليوم الاديبة الكبيرة الجزائرية آسيا جبار عن عمر ناهز 79 عام في فرنسا.
ولدت الاديبة الراحلة في 30 يونيو 1936 بمنطقة (شرشال) غربي العاصمة الجزائرية، واسمها الحقيقي هو فاطمة الزهراء ايمالايان.
قد شغفت بالكتابة واحبتها فابدعت فيها واحترفتها لمدة تقارب 50 عام، وأصدرت أول رواية لها في عام 1957 بعنوان (العطش) ورواية (نافذة الصبر) في عام 1957، كما أخرجت عدة أعمال سينمائية من بينها فيلم (نوبة نساء جبل شنوة)، وبالاضافة الى اخراجها للسينما شاركت في اعمال مسرحية. 
وتولت الوظائف تباعا حتى وصلت لاستاذ للتاريخ في جامعة الجزائر بعد استقلال الجزائر في 1962، كما ساهمت بالكتابة في جريدة (المجاهد) الصادرة باللغة الفرنسية 
هاجرت آسيا الى فرنسا عام 1980 حيث أثرت المكتبة الأدبية على مدى اكثر من 30 عاما بعدة روايات أهمها رواية (نساء الجزائر) و(بعيدا عن المدينة) و(الجزائر البيضاء) و(وهران ..لغة ميتة) التي كتبتها في ظل الأزمة الأمنية التي شهدتها الجزائر في التسعينيات من القرن الماضي لتضيف اليها رواية (ليالي ستراسبورغ) التي تناولت فيها غربتها عن الوطن.
وتعد آسيا جبار أول كاتبة عربية تفوز بجائزة السلام التي تمنحها جمعية الناشرين وأصحاب المكتبات الألمانية عام 2002 كما نالت عدة جوائز دولية في ايطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وبلجيكا كما رشحت عدة مرات لنيل جائزة نوبل للآداب في السنوات الأخيرة.
 ومن المقرر أن تدفن الراحلة في مسقط رأسها بشرشال بولاية تيبازة غربي العاصمة الجزائرية بناء على وصيتها.
رحم الله الاديبة واسكنها فسيح جنانه

كتبت : سامية

About the Author

Posted by Unknown on 4:47 PM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By Unknown on 4:47 PM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "وفاة الاديبة آسيا جبار"

Post a Comment

زوار الموقع

    Blog Archive