Headlines
Published On:2015/03/14
Posted by Unknown

وفاة الممثل القدير محمد وفيق

فقدت مصر والعالم العربى واحدا من أهم وأبرز فنانيها الذين أثروا بأعمالهم السينما والمسرح والتلفزيون.

رحل عنا الفنان محمد وفيق البارع في الأدوار التاريخية،  بعد رحلة من العطاء استمرت عديدًا من السنوات، عن عمر يناهز 67 عامًا بعد صراع مع المرض فى أحد مستشفيات 6أكتوبر.
ولد محمد وفيق فى 24 إبريل 1947 بالإسكندرية، لأب كان يعمل أستاذًا بالجامعة، أتم دراسته الثانوية بالمدرسة المرقسية بالإسكندرية، ثم حصل على بكالوريوس فنون مسرحية بتفوق عام 1967 في الدفعة التي ضمت "نور الشريف" و"مجدي وهبة" و"شاكر عبداللطيف"، و"عبدالعزيز مخيون".
وأثناء دراسته بالسنة الأولى في المعهد ذهب للعمل في مسرح التليفزيون كنوع من التدريب وزيادة الدخل حيث كان قادمًا من الإسكندرية، وكانت رواية "لا حدود" عن فلسطين من تأليف "محمود شعبان"، واخراج "فوزي درويش" الذي اختاره لتقديم دور جندي من جنود الأمم المتحدة، وتغيب الفنان "حسين الشربيني" ذات يوم عن العرض فقام "محمد وفيق" بقراءة دوره أثناء البروفات فتحمس له كثيرًا "عبدالبديع العربي"، وأصر أن يجسد الدور وهدد المخرج بترك المسرحية إذا لم يحدث ذلك، وأثبت وجوده وأعطاه الدور ثقة كبيرة.  
وبدأ "وفيق" في الثمانينيات تجسيد الشخصية الأكثر شهرة له وهي شخصية "عزيز الجبالي"، ضابط الاستخبارات الذي يعمل في الخفاء ليجعل حياة الجاسوس المصري "رأفت الهجان" أكثر سهولة في حياته  داخل إسرائيل، وبرغم تنوع أدواره يظل هذا الدور هو الأشهر في مسيرته.
ويظل عدد الأفلام التي قدمها "وفيق" للسينما محدودًا مقارنة بإسهامه في مجال التليفزيون، فقد قدم 16 فيلما فقط منها: "كتكوت"، و"وثالثهم الشيطان"، و"سعد اليتيم"، و"حكاية نص مليون دولار"، و"قضية سميحة بدران".
أما في عالم التليفزيون فأدى "وفيق" أدوارا مميزة في مسلسلات منها: "حق مشروع"، و"السيرة الهلالية"، و"الست أصيلة"، و"الصعود إلى القمة" بشخصية محمد بن أبي عامر الذي أسس الدولة العامرية في الأندلس، والخليفة المعتمد في "الإمام الطبري" وطارق بن زياد في "بلاط الشهداء" ونابليون بونابرت في "الأبطال" والخديو إسماعيل في "بوابة الحلواني"، والشيطان في "ساعة ولد الهدى."
تزوج من ابنة خالته الفنانة "كوثر العسال" في أواخر الثمانينيات، واستمر زواجهما الذي وصفه بالزواج السعيد حتى وفاتها أواخر عام 2013 عن 64 عامًا.

المصدر: الوفد

كتبت: سامية

About the Author

Posted by Unknown on 1:56 PM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By Unknown on 1:56 PM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "وفاة الممثل القدير محمد وفيق"

Post a Comment

زوار الموقع

    Blog Archive