Headlines
Published On:2015/03/10
Posted by Unknown

اقلاع أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية من أبو ظبي

Solar Impulse 2

اقلاع الطائرة سولار إمبلس من أبو ظبي

أقلع الطيار السويسري أندريه بورشبيرغ من عاصمة دولة الأمارات أبو ظبي صباح يوم الاثنين 9 مارس/آذار وهبط في مسقط بعد أن قطع مسافة قدرها 400 كيلومتر. يقود أندريه الطائرة مع الطيار الآخر بيرتران بيكار بالتناوب.

أقلعت الطائرة التي تعمل بواسطة الطاقة الشمسية "سولار إمبلس2" الاثنين من أبو ظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة، في أول رحلة لها حول العالم من دون أية قطرة وقود، بهدف إعطاء دفع لموارد الطاقة النظيفة.

وأقلعت الطائرة من مطار البطين في أبو ظبي بقيادة الطيار السويسري أندريه بوش بيرغ، الذي قال إن الرحلة تهدف إلى تأكيد أن الإنسان قادر على خفض استهلاكه من الطاقة، وتأمين مصادر متجددة باستخدام تقنيات جديدة.

وتقطع الطائرة في رحلتها حول العالم مسافة 35 ألف كيلومتر خلال خمسة أشهر، وأولى محطاتها سلطنة عُمان. أما أيام التحليق الفعلي المتوقعة فهي 25 يوما، وستحلق خلال طيرانها على ارتفاع 8500 متر كحد أقصى.
وستتوقف الطائرة بعد سلطنة عُمان في أحمد آباد وفاراناسي في الهند، ثم في ماندالاي في بورما، ثم في شنونغ كينغ ونان جينغ في الصين.
وبعد الصين، تتجه الطائرة عبر المحيط الهادي إلى هاواي، ومن ثم إلى ثلاثة مواقع في الولايات المتحدة، بما في ذلك مدينتا فينكس ونيويورك، حيث ستكون لها وقفة رمزية في مطار كينيدي.

وبعد ذلك تعبر الطائرة المحيط الأطلسي في رحلة تاريخية أخرى، قبل أن تتوقف في جنوب أوروبا أو شمال أفريقيا بحسب المعطيات المناخية، ثم تعود إلى أبو ظبي.

هبوط الطائرة سولار إمبلس في عمان

هبطت الطائرة Solar Impulse 2 العاملة بالطاقة الشمسية في مسقط عاصمة سلطنة عمان يوم الاثنين 9 مارس/آذار بعد إكمال طيرانها في المرحلة الأولى من رحلتها حول العالم.

من المقرر أن تقطع الطائرة التي لا تزيد سرعتها عن 100 كيلومتر في الساعة 35 ألف كيلومتر خلال خمسة أشهر، وستهبط في مواقع مختلفة لتأمين الراحة وتنفيذ أعمال الصيانة. يستهدف المشروع توسيع حملة الالتزام بالتقنيات النظيفة الصديقة للبيئة.

يساوي باع جناح هذه الطائرة 72 مترا، أي ما يفوق جناح طائرة بوينغ 747 جامبو، رغم أنها تزن 2.3 طن فقط. تحمل الطائرة 17 ألف خلية شمسية في أعلى جناحها تقوم بشحن بطاريات الليثيوم الأيونية التي ستستخدم أثناء الطيران ليلا.


بعد هبوطها في عمان ستتجه طائرة Solar Impulse 2 إلى الهند.

المصدر: الجزيرة/روسيا اليوم

كتبت: سامية

About the Author

Posted by Unknown on 9:26 PM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By Unknown on 9:26 PM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "اقلاع أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية من أبو ظبي"

Post a Comment

زوار الموقع

    Blog Archive