Headlines
Published On:2015/03/12
Posted by Unknown

ما هو الواير ترانسفير؟

الواير ترانسفير , هو تحويل مبلغ من المال الكترونيا من حساب بنكي لشخص ما او مؤسسة , الي حساب بنكي اخر لشخص او مؤسسة , و طبعا كلا الطرفين معرفين الهوية ( مع بنوكهم )
و فعليا , في عملية الواير ترانسفير في التحويلات ليس هناك اموال حقيقية ( ملموسة ) و انما هو تحويل الكتروني من خلال شبكة بنكية , و بتعديلات في الحسابات يستلم الطرف الاخر المبلغ المقدر . و بالتالي ليس هناك اي اموال ورقية يتم تحويلها في عملية التحويل , او مباشرة يدوية , كما يحصل عند ايداع مبلغ ما عند موظف البنك ( الصراف ) .
يعني , انت لما تحول مبلغ 100$ الي امريكا مثلا , فال 100$ خاصتك اللي دفعتها لن تسافر بريديا والخ حتي يتم جمعها و استلامها من الطرف الاخر , ولهذا يسمونه واير ترانسفير , و بعبارة اخري تحويل الكتروني .
و التحويلات الالكترونية ( Electronic Fund Transfer - EFT ) هي أأمن و أرخص وسائل للتحويل الان , كما ان التحويلات الالكترونية EFT تشمل ما هو اكبر من الواير ترانسفير ( التحويلات البنكية الالكترونية ) , حيث تشمل ايضا ماكينة الصراف الالي ( يعتبر واير ) , و ايضا عند الدفع بواسطة بطاقة الكريدت كارد في محلات التسوق POS .. الخ , فكل هذه تعتبر من نمط التحويلات الاكترونية ( EFT )
لكن بخلاف التحويلات التقليدية ( الشيكات مثلا ) , فمع الواير ترانسفير لا يمكنك استرجاع charge back المبلغ المحول .
عامة , غاية ما تحتاجه لعمل واير ترانسفير , هو ان تعرف المعلومات التالية عن لطرف الاخر ( المستلم :
1- اسمه المستلم بالانجليزي .. .. .. Beneficiary Name 
2- اسم البنك التابع له .. .. .. Bank Name 
3 - رقم حسابه البنكي .. .. .. Bank Account Number
4- السوفت كود الخاص ببنك المستلم , في حال كانت الحوالة دولية .. .. .. Swift Code

ملاحظة : التحويل الاكتروني بين بنوك و اشخاص مختلفة يسمونه واير ترانسفير Wire transfer ( مثلا من بنك الاهلي الي سيتي بنك ) , فهنا البنكين مختلفين .. اما اذا كان التحويل في نفس البنك من اكونت الي اكونت اخر فيسمونه بنك ترانسفير Bank Transfer، و مثاله ( تحويل مبلغ من حساب و اكونت بالبنك الاهلي , الي حساب اخر بنفس البنك ) .. لكن بشكل عام يمكن استخدام العبارة الاخيرة للدلالة علي التحويل حتي و ان كان واير ترانسفير من باب التجاوز بغض الطرف عن الاصطلاحات البنكية الحرفية.

كتبت: سامية

About the Author

Posted by Unknown on 2:27 PM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By Unknown on 2:27 PM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "ما هو الواير ترانسفير؟"

Post a Comment

زوار الموقع

    Blog Archive