Headlines
Published On:2014/06/29
Posted by alialsayed

لست أعرف

                               لست أعرف

لست أعرفhttp://ma3samia.blogspot.com أهلا بكم قرائنا اليوم نعود مرة أخرى لنكتب إليكم إحدى القصص الواقعية التي تحدث حاليا بيننا ونعيش نحن بين حواشيها ونلمسها .

 اليوم سأقص عليكم إحدى المواقف التي تحزن القلب وتُدمع العين موقف جعل كل علاقة الأب أو الأم بأولادهما هي المال المال وحسب . 

 فالحكاية حكاية سيدة تربت في قهر من أبيها الذي ظلمها عند وافتها ففعل كما يفعل أغلب الناس خاصة لدى الشرق لا يورث الفتاة في ماله لئلا يذهب إلى رجل لم يربيه يوما واقصد زوج ابنته الذى يراه أنه سيأخذ كل ما جمع وكد ليدخره لأولاده على طبق من الفضة فرفض توريثها أو بمعنى أصح كتب كل ماله لولده دون ابنته .

 فلم تجد هذه الفتاة آنذاك غير الرضا والقبول على أمرها فسكت ومضت الأيام وفي تلك الأيام تزوجت الفتاه من رجل فقير فكدت معه وكافحت كل الكفاح فلم يجدوا سوى بضع لقيمات لهم و لأولادهم وأحيانا ينامون جوعى ومضت الأيام طويلا فما أطول أيام الشقاء ! 

 ومضى معها عمرها هي وزوجها كل يكافح ويدبر حاله فالزوج يعمل طوال اليوم والزوجة تدبر أمر بيتها بأقل ما يمكن وكذلك الأبناء رضوا وحمدوا ربهم .

تلك السيدة ذات مرة قصت أنها لم تجد يوما غير قطعة خبز يابس تكاد تشبه الحجر وقطعة " مخلل " لتأكله ولكن هذا كان الحال عامة في مصر وقتها فمصر كانت في جوع وفقر شديد ولا زال البعض يعاني منه إلى وقتنا هذا . 

 إلى أن يشاء الله بأن ينعم عليها برزق من عنده مكافأة لهم ونتيجة لما حصدوا بأن تحقق حلمهم في شراء منزل . نعم هذا المنزل صغير ولكن يفي بالغرض . فما أحوج فقير يهان كل يوم من ذي بيت فيقهر تارة ويطرد أخرى ! 

فسكن الزوجان وأولادهما الخمسة - لا تتعجب إذا قرأت خمسة أولاد فهذا كان طبيعي بأن ينجب الناس كثيرا لعدة أسباب أهمها الموت فلم يكن يعيش سوى بعضهم ويموت الآخرين ومنها الفقر ظنا منهم أن أولادهم ستأتي لتنقذهم من بئر الحرمان - وظلوا جميعا عاكفين على العمل دؤوبين عليه . إلى أن يشاء الله سبحانه وتعالى ويقضي أمره بموت الزوج .

 ويا ترى ما ستفعل الأم المسكينة التي لا زال غبار الفقر والحاجة يغطي وجهها وما زال أولادها في حاجة لمن ينفق عليهم ؟؟
هل ستفكر الأم بالزواج خاصة أنها كانت صغيرة السن ؟ أم ما ستفعل ؟

وماذا كنت ستفعل إن كنت بمكانها هل سترى الزواج قارب النجاة أم العمل وحده سيفي ؟

وأين هو أخيها الذي أخذ كل المال لنفسه دون أن يفكر في أخته شقيقته ؟ وماذا أصبح الآن " وقتها " ؟ وماذا فعل بالمال ؟هل أضاعه ؟ أم ادخره ؟ أم أستثمره ؟

كل هذه أسئلة سأجيب عليها في المقال القادم بإذن الله 

كتبت : سامية

About the Author

Posted by alialsayed on 4:30 AM. Filed under , , . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By alialsayed on 4:30 AM. Filed under , , . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "لست أعرف "

Post a Comment

زوار الموقع