Headlines
Published On:2014/06/27
Posted by alialsayed

والله بعودة يا رمضان

                          والله بعودة يا رمضان

 كل عام وأنتم والأمة الإسلامية بألف خير بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا جميعا بالخير . 
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِ
كُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾
 أمرنا الله عز وجل بالصيام كما أمر بعض  الأمم من قبلنا ولكل أمر من الله له فائدة لنا نحن البشر لذا يتسائل البعض عن فائدة الصيام فأقول لك أخى الكريم 
                                            ﴿ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾
 يتجلى فضل الصيام فى أهم نقطة وهى تهذيب النفس وصيانتها فأنفسنا نحن البشر تحتاج أيضا إلى الصيانة كالأجهزة فمنا من تتلف نفسه ومنا من تنحرف قليلا عن المستقيم لذا يأتى الصيام لتحقيق الفضيلة واستقامة النفس فى البعد عن المعاصى والذنوب .
الإحساس بجوع الفقير وأيضا أراد الله -عز وجل- أن ينبهنا إلى أن الجوع شر فلا يرحم إنسان فأراد أن يعطينا مثلا لمن يحرم من الطعام والشراب حوالي 9 ساعات فقط وها هو يتألم ويشكى ويقول أنى الفطور ؟ لعله يحس بألم جائع لا يذوق حلاوة الشبع فى يوم واحد فمصر ملأت بالفقراء والجوعى الذين يقضون ليلهم ممسكين بطونهم يتصبرون بحلم يكتبوه لأنفسهم لعلة يشبع رغباتهم ويقتل مرارة الجوع . 
 فاشعر أخي الغنى بمن لا يملك فإن الله يعطيك من أجل أن تنفق لا من أجل أن تكنز.
 ولكن الصيام لم يكن يوما صيام الطعام والشراب بل كان أعظم وأجل فكان شاملا فشمل الصيام عن كل ما يغضب الله وعن ما تشتيه النفس لتذكرها بأن الغاية فى الحياة ليست المأكل بل تعمير الكون فنحن خلفاء الله فى الأرض .
             (( كل عمل ابن آدم له، إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به ))
من حديث قدسي مرفوع، إسناده صحيح أخرجه ابن ماجه،وابن خزيمة في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه
 فكان الصيام علاقة مغلقة بين الله والعبد لا يجوز لمخلوق أن يطلع عليها أو يقول فلان لآخر صيامك غير مقبول أو لا هو الله وحده من يملك هذا القول ليس أنا أو أنت     (( الصلواتُ الخمسُ، والجمعةُ إلى الجمعةِ، ورمضان إلى رمضانَ ؛ مُكَفِّرات لما بينهنَّ، إذا اجتنبت الكبائر ))
وهنا يتضح أن للصيام الفضل الأكبر في حياتنا نحن البشر فكلنا خطائين وننتظر بين لحظة و أخرى الموت لذا نحزن كثيرا إذا ارتكبنا ذنبا خاصة وإن كان عظيما فيتضح فضل الله علينا في مغفرته لذنوبنا عام كامل فهنيئا لك ما من أدركت رمضان .
 وأيضا يأتى الصيام يوم القيامة لصاحبه ليشفع له عند ربه ليغفر الله له به في الدنيا والآخرة فيقول عليه الصلاة والسلام 
(( الصيام والقرآن يشفعان للعبد، يقول الصيام: ربّ إني منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم، منعته النوم بالليل، فيشفعان ))  
  ففضل رمضان بل أفضال رمضان وأفضال الله عز وجل علينا نحن البشر كثيرة وعظيمة فلا أستطيع حصرها أو قولها فقط لذا أحب أن أدعوكم أخوتي بان تصوموا هذا الشهر بكل إخلاص وبنية الوداع وداع الدنيا كأنه أخر شهر تمكث فيه في دنياك لعلك تخلص كل الإخلاص ويتقبل الله منك ومنا إن شاء الله .
 وندعو الله أن يتقبل منا جميعا ويرحم ويغفر ذنوب من لم يدركوا هذا الشهر ويهدى العالم جميعا وأن يحرر جميع بقاع الأرض 
كتبت : سامية              

   اقرأ أيضا : الحمد لله على سلامتك

                     إمساكية شهر رمضان  

About the Author

Posted by alialsayed on 7:58 AM. Filed under , , . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By alialsayed on 7:58 AM. Filed under , , . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for " والله بعودة يا رمضان"

Post a Comment

زوار الموقع