Headlines
Published On:2015/11/21
Posted by Unknown

كيف تضع خطة لأولوياتك؟

تنظيم الوقت من احد اسرار النجاح، وليس هو السر بل هو الطريق الى النجاح، فلن تجد ناجح او متفوق الا وكان منظم لوقته مدبر ومخطط لما يجب فعله اليوم والغد.
 فاليوم اذا اردنا ان ننجح نحتاج لبعض الاشياء البسيطة جدا والسهلة وهي ادوات النجاح:

1- خطة لاولوياتنا.3- قليل لذاتنا.2- الاههم ثم المهم.4- حسن التنظيم.5- قليل من الوقت.

الخطة:
لكل شئ في حياتنا يحتاج لخطة حتى مهما كان بسيط، الاستراتيجية الجيدة ستصنع الفارق فستجد ان المدير الفني الناجح لاي فريق كرة قدم تجد ان لمع بسبب فهمه للموقف ووضعه لخطة جيدة لا يترك فيها شئ للظروف او الاحتمالات فكل شئ مدروس بشكل جيد؛ لذا كن انت الان مدير فنيا لحياتك ومستقبلك وتوقع ما الذي قد يحدث.

  • كيف تضع الخطة؟

تعتمد خطتك على ما هو متطلب منك لذا:

  • ابدأ بحصره في قائمة.
  • ضع امام كل واحدة من المهام اولويته من حيث هام، ضروري، .... .
  • حدد انت بنفسك او قم بسؤال احد الاشخاص الذين حولك في اي وقت يستغرقه كل مهام واكتبه بجواره.                                                          
  • حدد الوقت الذي يجب ان تنتهي من العمل.
  • حدد ما اذا كنت تحتاج لمساعدة احد الاشخاص في اداء بعض او كل الاعمال التي عليك.
  • قم بالاتصال بمجموعة من الاشخاص المحتمل مساعدتهم لك وتأكد من ان بامكانهم مساعدتك وفي اي وقت.
  • اعد ترتيب القائمة مرة اخرى بعد تجميع البيانات.
والان وقد انتهينا من وضع الخطة ولنأتي الى وقت التنفيذ..

  • تنفيذ الخطة

  • ابدأ بتنفيذ خططك دائما في الصباح الباكر عند السادسة او السابعة صباحا ولا تبدأ متأخر حتى يكون لديك متسع من الوقت كافي لانهاء كل اعمالك او اغلبها.
  • ابدأ بالاعمال التي تتطلب المجهود العقلي اولا ثم البدني.
  • ابدأ بالاعمال التي تتطلب مجهود بدني اكبر من الاخرى اولا.
  • خذ قسط من الراحة بين العمل والاخر ولا تثقل نفسك بالاعمال حتى لا تتعبك سريعا.
  • ابدأ دائما بالاعمال الاكثر اولوية والتي لا يمكن ان تتأخر او ذات نطاق محدود من الوقت ولا تجعلها في الاخر.
  • لا تأخذ قسط من احد الاعمال وتترك الباقي ليوم اخر حتى لا تشعر بالملل من العمل او تهب منك افكارك.
  • اكتب الافكار التي تأتيك في ورقة حول كل موضوع.
  • بعدما تنتهي من كل شئ يجب ان تخصص وقت كل يوم او يوم بعد يوم لثقافتك او لنفسك مثل تعلم اللغات او المهارات الحياتية المختلفة.
  • [اقرأ: أفضل 10 مواقع لتعليم اللغات على مع سامية]
  • لا تهمل ذاتك لانك ستحتاج هذه المهارات في المستقبل.


هل تعلم انه بامكانك عمل الكثير في وقت قليل على عكس شخص اخر يعمل اقل منك في وقت اطول وليس بنفس الدقة! السبب في ذلك هو حسن التنظيم فان حسن تنظيمك لوقتك وترتيب اوللوياتك هو مفتاح النجاح فنجد ان هناك طالب يذاكر في اليوم ساعتان فقط ويحقق التفوق والنجاح واخر يذاكر طوال اليوم ويجتهد اكثر ولكنه يكون في اسفل الجدول؟
السبب ان الطالب الاول يعرف اي مواد يبدأ وهي الاصعب يحدد الافكار الرئيسة للموضوع ويضع افكاره عليها، ويذاكر المهم فقط لا يحفظ كل ما في الكتاب المفيد والغير مفيد.
اما الاخر الذي يضع كل الكتب الدراسية امامه ويفتحها جميعها ويحفظ من هذا وذلك وفي النهاية لا يتحصل على اي معلومة.
فهذا هو حسن ادارة الوقت وتنظيم الاولويات.
كتبت: سامية

About the Author

Posted by Unknown on 3:41 PM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By Unknown on 3:41 PM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "كيف تضع خطة لأولوياتك؟"

Post a Comment

زوار الموقع

    Blog Archive