Headlines
Published On:2016/01/06
Posted by Unknown

وداعا ممدوح عبد العليم


وداعا ممدوح عبد العليم
أسدل الستار اليوم على واحد من عمالقة الفن والتمثيل المصرية، واحد ظل يعمل دون انتظار ضوء كاميرا او ميكروفون اذاعة عمل من اجل التمثيل ومات وفي قلبه حبا للتمثيل.
ممدوح عبد العليم صاحب صاحب البصمة التي لن يمحيها موت، فهو واحد من الذين تركوا لنا ما يجعلنا نتذكره دائما فلن يستطيع احد ان يغمض عينه عن اعماله ومشواره الفني، ربما لثقتهم و ثقتنا كمشاهدين أنهم استطاعوا إن يقدموا أعمالا علي مدار تاريخهم الفني تعيش لمئات السنين، لتسكن هذه الأعمال القلوب قبل الذاكرة، وتحتفظ بها ذاكرة الفن لتنقلها إلي أجيال و أجيال، و كان الفنان الراحل ممدوح عبد العليم الذي وافته المنية أمس إثر أزمة قلبية بالمستشفي الأنجلو أمريكية، من بين هؤلاء النجوم، حيث استطاع خلال رحلته الفنية التي بدأها عام 1980 بدور صغير في مسلسل أصيلة مع الفنانة كريمة مختار، ومنذ هذا اليوم بدأ عبد العليم في التنوع ما بين الأعمال السينمائية و التلفزيونية، ليقدم ما يقرب من 27 مسلسلا و 25 فيلما.

يعتبر الفنان ممدوح عبد العليم واحدا من القامات الفنية المميزة الذي لمع في تقديم العديد من الأدوار المميزة و لم يحصر أدواره في نوعيه محدده من الشخصيات الدرامية حيث تنوعت ما بين الكوميدي و التراجيدي والاجتماعي، قدم ادوار الشر والحب، ليقدم مدرسة فنية احتفظ بها لنفسه من بين جموع الفنانين، و لعل أبرز الأعمال التي وضعت عبد العليم علي خريطة النجوم مسلسلات ليالي الحلمية علي البدري، خالتي صفية و الدير حربي، الضوء الشارد رفيع بيه، المصراوية الجزء الثاني العمدة فتح الله، جمهورية زفتي إبراهيم النعمان، الطارق، الحب موتا علام الزهيري، الكومي، أما علي المستوي السينمائي فكانت له علامات لا تقل عن الأعمال التلفزيونية أبرزها بطل من ورق رامي قشوع، البريء حسين وهدان، سمع هس حمص، رومانتيكا حسن، كتيبة الإعدام الضابط يوسف، فيلم سوبر ماركت المصنف ضمن أفضل مائة فيلم مصري، الحب في طابا مصطفي، الملائكة لا تسكن الأرض علي، الحب و أشياء أخري سامح، قهوة المواردي شعبان، وكانت أخر أعماله مسلسل السيدة الأولي مع الفنانة غادة عبد الرازق وقدم فيه دور رئيس الجمهورية.

ممدوح عبد العليم والسياسة

رغم غيابه و تجنبه الظهور أو الحديث عن الأحوال السياسية في الإعلام إلا أن ذلك لم يمنعه في حواره الأخير مع الإعلامي عمرو الليثي أن يبكي حال مصر، حيث قال أن سبب اختفائه عن الشاشة هو أن مصر كانت موجوعة و صعب امثل و مصر موجوعة، مضيفا أنه حينما كان صغيرا يبكي ولا يستطيع المذاكرة حينما يجد والديه يتشاجران و هو نفس ما يحدث له الآن فمن الصعب أن يذاكر ومصر موجوعة، و كنت أعلم أن مصر مثل مريض دخل العناية المركزة وسيخرج بخير و أننا سنظل بها، كان من الممكن أن أقيم بلندن و ابنتي كان من السهل أن ننجبها في لندن ولكنني و زوجتي أصررنا علي أن نكمل حياتنا بمصر و تحصل ابنتنا علي الجنسية المصرية، وهو ما جعلني ارفض عروض عديدة للهجرة، و كنت واثق أن مصر علي جهاز التنفس الصناعي علي مدار الثلاث سنوات الماضية، مشيرا إلي أنه لم ينتخب محمد مرسي لأنه مبدأ.

من هو ممدوح عبد العليم

ولد ممدوح محمود عبد العليم في 10 يونيو 1956 م في حي سنتريس بقرية أشمون التابعة لمحافظة المنوفية، وحصل علي بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية، والراحل متزوج من الإعلامية شافكي المنيري وأنجب منها ابنة وحيدة.
بدأ مشواره الفني عام 1969 م في التليفزيون والإذاعة من خلال برامج الاطفال مع المخرج إبراهيم عبد الجليل حيث كون أربع فرق للأطفال في الموسيقي والرقص والغناء والتمثيل، وتتلمذ علي يد المخرجة إنعام محمد علي ثم المخرج نور الدمرداش الذي قدمه وهو لا يزال طفلا صغيرا في مسلسل الجنة والعذراء .

ممدوح عبد العليم ومشواره الفني

بداية احترافه التمثيل جاءت عام 1980 م عقب مشاركته في مسلسل أصيلة مع الفنانة كريمة مختار، لتتوالي بعد ذلك اعماله التلفزيونية التي لاقت نجاحا كبيرا ومنها: صيام صيام- أخو البنات- دعوة للحب- حب في الخريف- القاهرة والناس- زينب- ليلة القبض علي فاطمة- ليالي الحلمية- الضوء الشارد- سامحوني ماكانش قصدي، كما قدم علي المسرح مسرحية بعنوان بداية ونهاية.
أما بدايته السينمائية فكانت عام 1983 م من خلال فيلم العذراء والشعر الأبيض الذي حقق نجاحا كبيرا ولفت إليه أنظار الكثير من المخرجين والمنتجين، فتوالت أعماله السينمائية والتي قدم دور البطولة في العديد منها، ومن أبرزها قهوة المواردي والحرافيش وبطل من ورق وكتيبة الإعدام وتحت التهديد ووداعا يا ولدي ، بينما آخر أفلامه كانت بعنوان فل الفل الذي عرض عام 2000 م ثم أعلن بعدها اعتزال السينما، مصرحا ب اعتزلت سينما البهلوانات.
زوجة ممدوح عبد العليم وابنته
نال الفنان ممدوح عبد العليم عددا من الجوائز والتكريمات خلال مشواره الفني حيث حصل علي جائزة أفضل وجه جديد عن فيلم قهوة المواردي، وجائزة مهرجان الاسكندرية عن أول بطولة مطلقة في فيلم الخادمة، وكذلك علي جائزة عن دوره في فيلم العذراء والشعر الأبيض.

وفاة ممدوح عبد العليم

أكد سامح الصريطي للأهرام المسائي أن جنازة الفنان ممدوح عبد العليم ستكون عقب صلاة الظهر من مسجد مصطفي محمود بالمهندسين، ليدفن بمدافن العائلة بأكتوبر بطريق الواحات، مشيرا إلي أنه يقف الان بجوار زوجته الإعلامية شافكي المنيري بالمستشفي لإنهاء كافة إجراءات الخروج و الدفن.


مشاهد من جنازة ممدوح عبد العليم





الهام شاهين ويسرا في جنازة ممدوح عبد العليم
فيفي عبده في جنازة ممدوح عبد العليم

















لبلبة في عزاء ممدوح عبد العليم
انهيار الهام شاهين اثناء وصول جثمان ممدوح عبد العليم

كتبت: سامية

About the Author

Posted by Unknown on 9:58 PM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By Unknown on 9:58 PM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "وداعا ممدوح عبد العليم"

Post a Comment

زوار الموقع

    Blog Archive