Headlines
Published On:2016/01/11
Posted by Unknown

6 أشياء تجعل موقعك سبام


قبل البدء وذكر الاشياء 6 الت عليك تجنبها تماما حتى لا يكون موقعك او منتداك سبام ويغلق تماما لابد من توضيح معنى السبام؟

السبام

هو ارسال رسائل بريد الكتروني بصورة عشوائية وتكون بصورة غير مطلوبة ومزعجة من خلال البريد لكتروني للمشاركين خلال موقعك ويكون السبام في الغالب رسائل دعاية ترسل للمستخدمين وهو الامر الذي يرفضه المستخدم "تلقي هذه الرسائل المزعجة".

  • وتسمى أيضا رسائل مزعجة لما تسببه من ازعاج لمتلقييها.

أنواع السبام


  • رسائل بدون محتوى.
  • الاستخدام غير المسموح لقوائم الأشخاص دون موافقتهم المسبقة لمثل هذه لمراسلات.
  • إعلانات تجارية للأشخاص أو المجموعات الإخبارية بالبريد الإلكتروني.
  • استهداف وإرسال رسائل غير لائقة أو إرسال بالبريد الإلكتروني.
  • رسائل نصب والتي تدعو الى استلام مبالغ مالية وتحويلها لاحد الحسابات مقابل مبلغ مادي.
  • عروض مالية مزيفة.

تطور الاسبام

ولكن في ظل التطور التكنولوجي اخذت هذه الرسائل المزعجة تطور ملحوظا وذلك حينما اصبحت جزء من الهكر الذين يستخدمونها للاستيلاء على ارقام الحسابات البنكية، حيث يتم اختراق التفاصيل الشخصية للمستخدمين واستخدامها في الاحتيال. 

الخسائر التي يسببها السبام

ويشكل السبام على شبكة الانترنت حوالي نصف البريد الالكتروني المتبادل عالميا. ففي تقرير حديث للأمم المتحدة قدرت خسائره المالية بـ 17,5 مليار يورو من حيث تديره لمصادر معلوماتية هائلة ولوقت كبير للغاية.

اجراءات للحد من السبام

واتخذت الجهات الحكومية في الدول المختلفة والشركات والاتحادات الاقتصادية اجراءات لمقاومة ومحاربة هذه الظاهرة التي تفاقمت، وقد شرعت الكثير من القوانين للحماية منها ومن اخرها إقفال الموقع الذي قام بعملية السبام او الموقع المستفيد من السبام وقد يصل إلى إقفال السيرفر وتغريم الموقع.
ولهذه الاهمية التي يجهلها الكثير من القائمين على المواقع الجدد قمت بعمل هذا الشرح والذي سنتابع فيه:
  • مواقع كاذبة لسرقة المستخدمين
  • مواقع سرقة المعلومات
  • اعادة توجيه الزائر
  • مواقع بدون محتوى
  • انشاء روابط خلفية Backlinks بشكل عشوائي
  • اخفاء المحتوى
ولكي نبدأ هنا لمعرفة الامور الست التي ستؤدي لغلق موقعك لعدم درايتك بالسبام عليك قراءة هذه النقاط الست التي ذكرناها في الاعلى...
حيث هناك العديد من المشاكل التي تواجه أصحاب المواقع والتي تستعدي محركات البحث أن تقوم بحذف تلك الموقع من فهارسها ودليل البحث الخاص بها، والكل يعلم مدى تدقيق محرك البحث جوجل في المواقع والعقوبات التي يفرضها على المخالفين، إحدى هذه المشاكل الفتاكة في المواقع عقاب شركة الجوجل بإزالة الموقع من الفهرس في حالة اعتباره موقع سبام، أو تم نشر كمية كبيرة جدا من الروابط الخلفية ( Backlinks ) في فترة زمنية قصيرة، أو أنه يتم نشر روابط خلفية في موقع تعتبر مواقع سبام من جوجل. 

  • مواقع كاذبة لسرقة المستخدمين

وهنا نشير للمواقع التي تظهر للمستخدم دون هدف من انشاءها، فعلى سبيل المثال كإنشاء موقع يشابه بالتصميم موقع فيسبوك بهدف سرقة حسابات المستخدمين، أو مواقع لعرض منتجات مقلدة أو مزورة بنفس طريقة عرض المنتج الأصلي، أيضاً كالمواقع التي تدعي أنها المواقع الرسمية لشركات كبيرة أو للمشاهير، كذلك الصفحات التي تجعلك تضغط بشكل إجباري على رابط معين من أجل رؤية محتوى آخر قبل عرض المحتوى المطلوب.
فبتعبير ادق كل يخدع المستخدم ومحركات البحث. فالموقع الصادق هو الذي يقدم ما يظهر فيها بكل صدق وشفافية.

  • مواقع سرقة المعلومات

تلك المواقع التي تحاول بأي طريقة أن تجمع المعلومات منك، سواء البريد الإلكتروني لاستخدامه لاحقاً وارسال رسائل سبام إليه، أو كلمات المرور، أو تلك المواقع التي تظهر رسائل لتحميل برامج ضارة وخبيثة على جهازك.

ونقصد هنا عمليات إعادة توجيه الزائر بشكل إجباري من موقع إلى آخر بمجرد الدخول غلى الموقع الأول، إذ يعتبر هذا الاجراء من الإجراءات المزعجة للمستخدم والتي يترتب عليها اعتبار موقعك كموقع سبام في جوجل.

  • اعادة توجيه الزائر
ونقصد هنا عمليات إعادة توجيه الزائر بشكل إجباري من موقع إلى آخر بمجرد الدخول على الموقع الأول، إذ يعتبر هذا الاجراء من الإجراءات المزعجة للمستخدم والتي يترتب عليها اعتبار موقعك كموقع سبام في جوجل.

  • مواقع بدون محتوى

ويمكن القول بأنها تلك المواقع التي تحتوى على محتوى قليل جدا جدا وغير مفيد أبداً للمستخدم، أو تلك المواقع التي يكثر فيها حشو الكلمات المفتاحية أو التي يكثر فيها تكرار نفس المحتوى. أو تلك الصفحات التي يتم ترجمتها حرفياً من مواقع أخرى بحيث يصبح المحتوى بحتاج إلى إعادة كتابة من جديد، او المواقع التي ينشأها اصحابها بدون هذف من انشائها والتي تكون في الغالب على الاستضافات المجانية.

  • انشاء روابط خلفية Backlinks بشكل عشوائي

كاستخدام البرامج التي تقوم بوضع روابط الموقع بشكل تلقائي في المنتديات أو على شكل تعليقات في المدونات.

  • اخفاء المحتوى

واقصد هنا ان يكون لون النص المكتوب نفس لون الخلفية او قريب لدرجة كبيرة منه وهو ما يجعل القارئ يجد صعوبة في قراءة المحتوى.

وبهذا يمكننا القول بتجنبك لهذه الاشياء الست والتي تعتبر اكثر الاشياء ضررا بموقعك ستحميك من عقوبة محركات البحث ووضع موقعك على قائمة السبام وتتسبب بغلقه للأبد.
كتبت: سامية

About the Author

Posted by Unknown on 1:20 PM. Filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By Unknown on 1:20 PM. Filed under . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "6 أشياء تجعل موقعك سبام"

Post a Comment

زوار الموقع

    Blog Archive